• صحافي جزائري: تصريحات تبون سوقية تؤكد أنه لا يمتلك ثقافة رجل الدولة!
  • مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
عاجل
الإثنين 19 أكتوبر 2015 على الساعة 13:23

مؤسسة “إف دي آي إنتليجنس” العالمية: المنطقة الحرة لطنجة الأولى إفريقيا

مؤسسة “إف دي آي إنتليجنس” العالمية: المنطقة الحرة لطنجة الأولى إفريقيا

Tanger-Med-600x330

كيفاش
أعلنت المنصة الصناعية المتوسطية لطنجة، اليوم الاثنين (19 أكتوبر)، أن المنطقة الحرة لطنجة احتلت الرتبة الأولى إفريقيا حسب تصنيف 2015 لمؤسسة “إف دي آي إنتليجنس”، التابعة لمجموعة فينانسيال تايمز.
وأوضحت المنصة، في بلاغ لها، أن المنطقة الحرة لطنجة اختيرت الأولى ضمن المناطق الحرة على الصعيد الإفريقي برسم تصنيف 2015، الذي يشمل 80 منطقة حرة على الصعيد الدولي، وذلك وفق معايير التنافسية وجودة الخدمات، التي تقدمها للمستثمرين والفعاليات الاقتصادية النشيطة بهذه المناطق.
ومنحت للمنطقة الحرة لطنجة، حسب البلاغ ذاته، صفة “أوفيرال وينير فور أفريكا ريجيون” (الفائزة الأولى على صعيد منطقة إفريقيا)، إلى جانب مناطق أخرى عالمية، وهي منطقة سانتياغو دي لوس كاباييروس في جمهورية الدومينيكان على مستوى أمريكا اللاتينية، ومنطقة بالتيمور في الولايات المتحدة على صعيد أمريكا الشمالية، ومنطقة وايغاوكياو بالصين على صعيد آسيا، ومنطقة كاتويس ببولونيا على صعيد المنطقة الاوروبية، و مركز دبي للسلع المتعددة في الإمارات العربية المتحدة على صعيد منطقة الشرق الأوسط.
هذا التتويج الجديد للمنطقة الحرة لطنجة يعزز موقعها الاعتباري ضمن المناطق الحرة الرائدة على الصعيد العالمي وخاصة على المستويين الافريقي والمتوسطي، وينضاف إلى تتويج آخر حصلت عليه المنطقة سابقا “وينير-إس إم يو -أفريكا”، لدعمها الخاص والاستثنائي للمقاولات الصغرى والمتوسط وتقديمها عرضا خاصا لهذا الصنف من المقاولات وفرص عمل خاصة على مستوى قطاع المناولة الصناعية.
وتندرج منطقة طنجة الحرة ضمن المنصة الصناعية المتوسطية لطنجة، التي تضم أيضا منطقة طنجة لصناعة السيارات والمنطقة الصناعية رونو في طنجة ومنطقة تطوان بارك الصناعية ومنطقة تطوان شور للتقنيات الجديدة، وتحتضن حاليا أزيد من 650 مقاولة وتشغل نحو 50 ألف شخص .
وتقع المنصة عامة على مساحة 1200 هكتار وتستقطب مقاولات رائدة في مجال صناعة السيارات والإلكترونيات والطائرات والنسيج والخدمات المتنوعة.