• منصة “إبلاغ”.. آشنو هي؟ وآشنو الهدف منها؟ (فيديو)
  • المسؤول الأمني والاستخباراتي الإفريقي الوحيد في الحفل.. حموشي في ذكرى تأسيس الشرطة الإسبانية (صور)
  • مهرجان مكناس للدراما التلفزية.. مسلسل “دار النسا” يظفر بالجائزة أحسن مسلسل تلفزي
  • صحافي جزائري: تصريحات تبون سوقية تؤكد أنه لا يمتلك ثقافة رجل الدولة!
  • مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
عاجل
الخميس 09 مايو 2024 على الساعة 13:30

العيد الكبير قرّب.. الكبش المدعم خاصّو التسقيف! (فيديو)

العيد الكبير قرّب.. الكبش المدعم خاصّو التسقيف! (فيديو)

مع دنو عيد الأضحى، يتجدد النقاش حول أسعار المواشي المستوردة خاصة في ظل المجهودات المبذولة لدعم عملية الاستيراد.
وخلال حلوله ضيفا مساء أمس الأربعاء (8 ماي) على برنامج “مع الرمضاني” الذي تبثه القناة الثانية، أكد رئيس الفريق النيابي لحزب التقدم والاشتراكية، رشيد حموني، على “ضرورة تسقيف أسعار المواشي المستوردة”.
وأبرز حموني، أن “الحكومة بذلت مجهود لتوفير القطيع لعيد الأضحى ودارت تحفيزات للمستوردين باش يجيبو الحوالة للعيد وعطات تحفيزات ضريبية وجمركية وكذلك دعم ولكن اليوم المشكل في الثمن ماشي واش موجود ولا لا”.
وتابع النائب البرلماني، في السياق ذاته: “الدعم اللي عطات الحكومة يكلف الميزانية أموالا كبيرة وبغينا الأثر ديالو يوصل للمواطن خاص تسقيف الأسعار”.
وشدد البرلماني، على أنه “خاص تسقيف أسعار الأضاحي لأن الهدف من الدعم أنه يوصل للمواطن ماشي باش يستافد منو المستورد ويزيدو غنى في غنى… اللي كيستافد من الدعم ما خاصوش يستافد من حرية الأسعار”.

هذا وتتخوف جمعيات حماية المستهلك من لجوء البعض إلى ممارسات احتكار وتخزين المواشي المستوردة ما من شأنه أن يرفع من أسعار الأضاحي.
وفي تصريح سابق لموقع “كيفاش”، قال بوعزة الخراطي، رئيس الجامعة المغربية لحقوق المستهلك، إن “الحكومة تعمل على دعم مستوردي المواشي من خلال الإعفاء الضريبي والجمركي لكن هذه العملية لم يكن لها السنة الماضية أثر على الأسعار التي ظلت مرتفعة بسبب ممارسات التخزين والاحتكار”.
وأكد الخراطي، على “ضرورة تضمين الحكومة إلزامية بيع الخرفان قبل العيد ويجب استرجاع قيمة الإعفاء الضريبي على كل الخرفان المتبقية بعد العيد لتفادي نفس السيناريو”.
وشدد الجمعوي، على أن “هذه العملية يجب أن تكون محددة في الزمن لتلبية حاجيات السوق ولا يجب أن تكون فرصة لاغتناء البعض”.