• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 28 يونيو 2023 على الساعة 11:30

ها شحال كيستهلكو كازاوة فالنهار.. دعوات لسكان الدار البيضاء لعدم تبذير المياه فـ”العيد الكبير”

ها شحال كيستهلكو كازاوة فالنهار.. دعوات لسكان الدار البيضاء لعدم تبذير المياه فـ”العيد الكبير”

في فترات ذروة استخدام مياه الشرب، التي تعد مناسبة عيد الأضحى أحد فتراتها بامتياز، هناك حاجة ماسة للمياه أثناء ذبح الأضحيات، تنضاف لها حاليا حاجيات أخرى لها صلة بفصل الصيف مع ارتفاع موجة الحرارة المفرطة.

غير أن استخدام مياه زائدة خلال عيد الأضحى وخلال فصل الصيف، لا يعني الإسراف في ذلك وعدم الحرص على الاستخدام المعقول لهذه المادة الحيوية.

وشكل هاجس تبذير المياه خلال مناسبة عيد الأضحى موضوع نقاش نظيم، أخيرا في الدار البيضاء، وحضره ممثلو قطاعات وزارية ومؤسسات عمومية ومنتخبين، طرح نفسه بشدة خاصة مع حالة الإجهاد المائي التي تؤرق الجميع، وندرة الموارد المائية بسبب توالي سنوات الجفاف، وهو ما يطرح تحديا جديا مشتركا بالنسبة لمنطقة تتواجد بها ساكنة كبيرة ووحدات إنتاجية كثيرة.

وبلغة الأرقام، فإن حاجيات الدار البيضاء الكبرى من مياه الشرب تصل إلى حوالي 6000 متر مكعب في اليوم، وقد تصل إلى 6500 متر مكعب في أوقات الذروة، 70 بالمائة منها موجهة للاستهلاك المنزلي، كما جاء في تدخلات عدد من المشاركين في لقاء عمل نظم مؤخرا بالعاصمة الاقتصادية حول مواجهة الإجهاد المائي بجهة الدار البيضاء سطات.

وكانت وزارة الماء دعت المغاربة إلى تبني بعض السلوكات اليومية لترشيد الاستهلاك في الماء.

وقالت الوزارة في وصلة تحسيسية على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، إن ترك صنبور الماء مفتوحا أثناء غسل الأواني يكلف المواطن 981 درهما إضافية كل سنة، وضياع 30 لترا من الماء في كل مرة.