• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 21 يوليو 2020 على الساعة 11:49

مبادرة زوينة في الناظور.. علاج السجناء مرضى الكلي في الاعتقال وحتى بعد الإفراج

مبادرة زوينة في الناظور.. علاج السجناء مرضى الكلي في الاعتقال وحتى بعد الإفراج

تعززت المؤسسة السجنية بجماعة سلوان إقليم الناظور، بوحدة لتصفية الدم، أنجزت في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ولمواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة.
وأوضح بلاغ لقسم العمل الاجتماعي لعمالة إقليم الناظور أن هذا المشروع، يهدف إلى يروم تقوية وتجويد الخدمات الصحية المقدمة من طرف المؤسسة السجنية لفائدة نزلائها، تطلب غلافا ماليا بقيمة تصل إلى 700 ألف درهم.

وسيستفيد من المركز السجناء المصابون بمرض القصور الكلوي المزمن سواء خلال فترة اعتقالهم أو بعد الإفراج عنهم من أجل ضمان استمرارية تلقيهم للخدمات العلاجية، حيث أن الوحدة ستكون مفتوحة في وجه جميع السجناء المرضى بالقصور الكلوي على مستوى جميع المؤسسات السجنية في تراب عمالة وأقاليم جهة الشرق.

ويندرج المشروع في إطار تفعيل الاتفاقية الإطار الموقعة بين وزارة الداخلية ووزارة الصحة والمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج ومؤسسة محمد السادس لإدماج السجناء، بالإضافة إلى مؤسسة أمل لمساعدة مرضى القصور الكلوي والتنمية الاجتماعية.

وجاء المركز ثمرة شراكة بين عدد من الأطراف، حيث ساهمت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بغلاف مالي قدره 700 الف درهم، بينما وفرت المديرية الجهوية لإدارة السجون وإعادة الادماج فضاء داخل المؤسسة السجنية يستجيب للمعايير المعمول بها ووضعه رهن إشارة المشروع وإعداد لائحة المستفيدين وتحيينها بصفة دورية، فيما قدمت المندوبية الإقليمية للصحة الدعم الطبي والتقني للوحدة.