• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 07 نوفمبر 2023 على الساعة 13:55

في مسيرة حاشدة بالرباط.. “شغيلة التعليم” تنتفض ضد النظام الأساسي الجديد (صور)

في مسيرة حاشدة بالرباط.. “شغيلة التعليم” تنتفض ضد النظام الأساسي الجديد (صور)

يشارك الآلاف من نساء ورجال التعليم، في مسيرة حاشدة أمام مقر البرلمان بالعاصمة الرباط، احتجاجا ضد مضامين النظام الأساسي الجديد.
ورفع المشاركون في المسيرة الاحتجاجية، اليوم الثلاثاء (7 نونبر)، شعارات رافضة لمقتضيات النظام الأساسي الجديد لموظفي قطاع التعليم.
وندد المحتجون بمضامين النظام الأساسي الجديد، متهمين وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي بالحيف واستهداف شغيلة قطاع التعليم.

وتتواصل فصول الاحتقان في قطاع التعليم، حيث أعلنت التنسيقية الموحدة لهيئة التدريس وأطر الدعم بالمغرب، عن خوض إضراب وطني لمدة ثلاثة أيام ابتدءا من اليوم الثلاثاء إلى غاية الخميس للاحتجاج ضد النظام الأساسي الجديد.

وأكدت التنسيقية، في بيان اطلع عليه موقع “كيفاش”، أنه “للأسبوع الرابع على التوالي وقطاع التعليم بالمغرب، يعرف احتقانا غير مسبوق، إثر إصرار وزارة التربية والتعليم الأولي والرياضة على فرض وتمرير النظام الأساسي المجحف في حق الشغيلة التعليمية، والتي عبرت بمختلف فئاتها رفضها التام له”.

وكانت النقابات التعليمية الأربع، قد أكدت مباشرة بعد لقاءها مع رئيس الحكومة، أن “أيّ حوار ممكن لن يتم إلا بشروط جديدة وضمانات حقيقية، تحت إشراف رئيس الحكومة، وبحضور الوزارات المعنية؛ ويأخذ في الاعتبار كافة المطالب العادلة والمشروعة للأسرة التعليمية”.
وأوضحت النقابات التعليمية الأربع، في بلاغ سابق لها، أنها “احتجت خلال لقاءها برئيس الحكومة، بحضور وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، على الانقلاب على المنهجية التشاركية، وعلى التراجع عن المضامين المتفق بشأنها”.

وأشار البلاغ إلى أن اللقاء مع رئيس الحكومة “كان فرصة لبسط القضايا المطلبية المشروعة والعادلة لمختلف مكونات الشغيلة التعليمية، التي لم يستكمل فيها النقاش بعد. وهو ما لقي تجاوبا مبدئيا من طرف رئيس الحكومة الذي عبر عن استعداده لتوفير شروط وضمانات تجويد النظام الأساسي، والتفاعل الإيجابي مع ما تم تقديمه من ملفات مطلبية”.