• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 11 ديسمبر 2023 على الساعة 17:51

بنموسى: الزيادة فأجور الأساتذة تاريخية… وما خاصناش ندخلو فمزايدات لأن الضحايا هوما ولاد الشعب

بنموسى: الزيادة فأجور الأساتذة تاريخية… وما خاصناش ندخلو فمزايدات لأن الضحايا هوما ولاد الشعب

وصف شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، زيادة 1500 درهم في أجور الأساتذة بـ”التاريخية” وغير المسبوقة.
وقال بنموسى، خلال الجلسة العمومية اليوم الاثنين (11 دجنبر) في مجلس النواب، إن “الزيادة في الأجور تاريخية واستثنائية ومجهود جبار للدولة…أكثر من 9 مليار درهم في سنتين”.
وتابع الوزير: “هذا كيعبر على الرغبة في تحسين أوضاع شغيلة التعليم باش تستأنف الدراسة في أجواء عادية ونحاولو نواكبو التلاميذ بدعم استدراكي فالمستقبل ونواكبو الإصلاح”.

وشدد المسؤول الحكومي، عن قطاع التربية الوطنية، على أنه “ما خاصناش ندخلو فمزايدات لأن الضحايا هوما ولاد الشعب”، مؤكدا أن “عددا من الملفات الفئوية كانت عالقة منذ سنين لو كان حلول لها خلال الحكومات السابقة ما كانش يكون المشكل الآن”.

واعتبر الوزير، أن “الحكومة تتعامل بشجاعة مع ملف التعليم… ونعمل على مواصلة الحوار مع النقابات باش نخرجو بتعديل عدد من بنود النظام الأساسي اللي تستجب لانتظارات نساء ورجال التعليم”.

‎يشار إلى أنه تم، أمس الأحد، بالرباط، التوقيع على اتفاق بين الحكومة والمركزيات النقابيّة الأكثر تمثيلية يهم تحسين دخل رجال ونساء التعليم.
‎جاء ذلك خلال اجتماع ترأسه رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، وحضره كل من وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، ووزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، يونس السكوري، والوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية، المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، الى جانب ممثلي الاتحاد المغربي للشغل “UMT”، والاتحاد العام للشغالين بالمغرب “UGTM”، والكونفدرالية الديمقراطية للشغل “CDT”، والفيدرالية الديمقراطية للشغل “FDT”.