• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 03 يونيو 2020 على الساعة 14:00

بسبب كورونا.. أكبر دولة إسلامية تلغي الحج هذا العام

بسبب كورونا.. أكبر دولة إسلامية تلغي الحج هذا العام

أعلنت وزارة الشؤون الدينية في إندونيسيا، أمس الثلاثاء (2 يونيو)، أن البلاد ألغت الحج هذا العام بسبب تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد.

وقال فخر الرازي، وزير الشؤون الدينية في أكبر الدول الإسلامية سكانا، إن “قرار إلغاء رحلات الحج هذا العام اتخذ بسبب تفشي فيروس كورونا، واستمرار القيود على السفر”، حسب ما نقلته وكالة “رويترز” للأنباء.

ووفق المصدر ذاته، فقد كان من المقرر أن تبلغ حصة الحجاج الإندونيسيين هذا العام 221 ألف حاج.

 وأفاد موقع وزارة الشؤون الدينية بأن 90 في المائة منهم تقدموا بالفعل بطلبات للسفر.

ويخرج مئات الآلاف من الإندونيسيين سنويا في رحلات حج لزيارة الحرمين في مكة والمدينة في السعودية، وتطبق إندونيسيا نظام حصص لا يسمح للشخص بأداء الحج سوى مرة واحدة كل 20 عاما، وفقا لأمانة مجلس الوزراء.

وفي سياق مرتبط، لم يتضح بعد قرار السلطات السعودية حول تعليق موسم الحج أو إبقائه، حيث لم يسبق للسعودية إلغاء موسم الحج، وسيكون هذا القرار قرارا استثنائيا في حال حدوثه.

وكانت وزارة الداخلية أعلنت، الأسبوع الماضي، في بيان لها، أن السعودية رفعت عددا من القيود المفروضة على المواطنين بسبب كورونا، وأعيدت الصلوات الجماعية وفتح المساجد لكن بضوابط وشروط.

ولازالت أرقام المصابين بفيروس كورونا المستجد في السعودية ترتقغ بشكل كبير، حيث سجلت السعودية، أمس الثلاثاء (2 يونيو)، 1869 إصابة جديدة ليصل الإجمالي 89011 إصابة، حسبما نشرت وزارة الصحة السعودية على موقعها الرسمي.