• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
السبت 30 نوفمبر 2019 على الساعة 09:00

المهرجان الدولي للفيلم في مراكش.. الراحلان أمينة رشيد وزوجها عبد الله شقران نجما حفل الافتتاح

المهرجان الدولي للفيلم في مراكش.. الراحلان أمينة رشيد وزوجها عبد الله شقران نجما حفل الافتتاح 

كرم المهرجان الدولي للفيلم مراكش خلال حفل افتتاحه، اليوم الجمعة (29 نونبر)، الفنانة المغربية الراحلة أمينة رشيد، وزوجها الراحل عبد الله شقرون تكريما لذكراهما.

98 فيلما من 34 دولة

واستعرض حفل افتتاح المهرجان الأفلام التي ستعرض في الدورة الـ18، والتي يبلغ عددها 98 فيلما متنوعا من 34 دولة، تعكس تنوع الانتاج السينمائي، والموزعة ‬على‭ ‬عدة‭ ‬فقرات هي “‬المسابقة‭ ‬الرسمية‮”‬ ‭‬،‮”‬السهرات‭ ‬المسائية‮”‬، ‭‬‮”‬تكريم‭ ‬السينما‭ ‬الاسترالية”‬، “‬العروض‭ ‬الخاصة”‬، “‬القارة ‮11″‬، ‭‬‮”‬بانوراما‭ ‬السينما‭ ‬المغربية”‬، “‬الجمهور‭ ‬الناشئ”.

ومن أبرز هذه الأفلام الفيلم البرازيلي “الحمى”، والهندي “بومباي روز”، والكولومبي “وادي الأرواح” و”والد نافي” السنغالي، و”مامونكا” من صربيا والبوسنة والهرسك والجبل الأسود، والفيلم الصيني “بورتريه من الفسيفساء” و”ليلة مضطربة” من كوريا الجنوبية، والفيلم السعودي “آخر زيارة”، والفيلم المغربي الفرنسي “سيد المجهول” وفيلم “سولي” من إيطاليا وبولونيا.

آدم

كما يعرض خلال هذه الدورة العديد من الأفلام، ومنها فيلم “قصة زواج” للمخرج نوح بومباك من الولايات المتحدة، و”لابد أنها الجنة” للمخرج إيلي سليمان من فلسطين، و”نورا تحلم” للمخرجة هند بوجمعة، وهو إنتاج تونسي بلجيكي فرنسي مشترك، و”الأيرلندي‮”‬ ‭ ‬للمخرج مارتن‭ ‬سكورسيزي، و”آدم” للمخرجة المغربية مريم التوزاني، بينما سيعرض في ختام المهرجان فيلم “حواء السنة الجديد”، والذي يجمع ثلة من النجوم المصريين الذين ينتمون للجيل الجديد من السينمائيين.

وبصفتها “ضيف شرف” المهرجان لهذه الدورة، فسيكون للسينما الأسترالية حضورا بارزا في مراكش هذا العام، إذ تحتفي بفنانين أستراليين، بينهم النجمة البريطانية ناومي واتس التي نشأت في أستراليا.

تكريمات

ويكرم مهرجان مراكش الدولي للفيلم هذا العام، 4 نجوم سينمائيين يمثلون أربع قارات، هم الأمريكي روبرت ردفورد، والفرنسي برتران تافرني، والهندية بريانكا شوبرا، إضافة إلى المغربية منى فتو.