• المسؤول الأمني والاستخباراتي الإفريقي الوحيد في الحفل.. حموشي في ذكرى تأسيس الشرطة الإسبانية (صور)
  • مهرجان مكناس للدراما التلفزية.. مسلسل “دار النسا” يظفر بالجائزة أحسن مسلسل تلفزي
  • صحافي جزائري: تصريحات تبون سوقية تؤكد أنه لا يمتلك ثقافة رجل الدولة!
  • مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 على الساعة 12:30

الغنمي وصل لـ160 درهم للكيلو.. أسعار اللحوم الحمراء تقفز إلى مستويات قياسية

الغنمي وصل لـ160 درهم للكيلو.. أسعار اللحوم الحمراء تقفز إلى مستويات قياسية

مريم ابيه – صحافية متدربة

سجلت أسعار اللحوم الحمراء ارتفاعا ملحوظا في الأسواق، حيث بلغت مستويات قياسية مؤخرا، خاصة بالنسبة للحم الغنم الذي تجاوز سعر الكيلوغرام الواحد منه 160 درهما في بعض المناطق، مما أثار مخاوف المواطنين من ارتفاع أثمان الأضاحي مع اقتراب عيد الأضحى المبارك.
وقال محمد جبلي، رئيس الفيدرالية المغربية للفاعلين في قطاع المواشي، في تصريحه مع موقع “كيفاش”، إن “ارتفاع أسعار اللحوم سيظل مستمرا، نظرا للخصاص الحاصل في المغرب، إثر العراقيل التي تواجه المستوردين بسبب مشاكل في اللوجيستيك والنقل”.
وأبرز جبلي، أن “السلطات الأوروبية فرضت قيودا على المغرب بشأن ساعات مكوث المواشي داخل الشاحنات في إطار رعاية حقوق الحيوان، حيث يحظر استيراد المواشي التي تأتي من مناطق يتجاوز فيها بقاء المواشي داخل الشاحنة ثمان ساعات”، مضيفا أنه “بات من الصعب تحميل هذه المواشي واستيرادها بسبب هذا الشرط”.
وأوضح رئيس الفيدرالية، أن “العرض في الأسواق متأثر بشدة بسبب الجفاف، مما يجعل الاستيراد ضروريا لتلبية الطلب”.
وأشار جبلي، إلى أن “أسعار اللحوم في الأسواق الجملة تتراوح بين 80 و 85 درهما لكيلو اللحم البقر، بينما يتراوح سعر الكيلو للحم الغنم بين 100 و 110 دراهم”، مضيفا أن “في البيع بالتقسيط يزداد هامش الربح للجزارين بمقدار يتراوح بين 10 و 15 درهما”.
يذكر أن الحكومة كانت قد أقرت دعم استيراد المواشي وذلك من خلال تعليق ضريبة القيمة المضافة على استيراد الماشية، بهدف الحفاظ على الثروة الحيوانية المستقبلية على الصعيد الوطني، خاصة مع اقتراب عيد الأضحى.