• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 19 أغسطس 2022 على الساعة 22:00

إيفاد لجنة لتقصي حقيقة تلويث “مُفتعل” بالمياه العادمة.. شنو واقع في بحيرة مارشيكا؟

إيفاد لجنة لتقصي حقيقة تلويث “مُفتعل” بالمياه العادمة.. شنو واقع في بحيرة مارشيكا؟

أوفد المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، إحدى لجانه المركزية إلى مدينة الناظور، وذلك بناء على تعليمات من مديره العام، خلال الفترة الممتدة من 4 إلى 6 غشت الجاري.
وهي اللجنة التي حلت بالناظور، عقب العريضة الصادرة عن عدة جمعيات بالمدينة حول التلويث المتعمد لبحيرة مارشيكا.

هل هو تصريف للمياه العادمة؟

وأضح بلاغ للمكتب الوطني، أن اللجنة تتبعت حالة جميع نقاط تصريف المياه العادمة في البحيرة، وبعد الزيارات مختلفة، تبين أنه لم يتم ملاحظة أي تصريف متعمد للمياه العادمة أو انبعاث أي رائحة بهذه النقاط.
وأكد المكتب أن الفرق المختصة بالتطهير السائل التابعة للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب تظل معبأة ولا تدخر جهدا لمراقبة وتدبير خدمة التطهير السائل خلال فترة الصيف والتي تتميز بتوافد عدد كبير جدا من الزائرين إلى مدينة الناظور.
وموازاة مع ذلك، تقوم مصالح المكتب بالتنسيق المستمر مع السلطات المحلية ووكالة تهيئة موقع بحيرة مارشيكا بالناظور، من أجل اتخاد الإجراءات لتجنب أي تصريف محتمل نحو البحيرة، بهدف المحافظة عليها نظرا لأهميتها عل الصعيدين البيولوجي والإيكولوجي.

إنشاء محطة جديدة

وينجز المكتب برنامجا استثماريا يهدف إلى تحسين وتعزيز منظومة التطهير السائل على مستوى الناظور الكبير، خصوصا، عبر إنشاء محطة جديدة لمعالجة المياه العادمة من نوع الحمأة المنشطة بني نصار – أطالايون – فرخانة بسعة تبلغ 7000 متر مكعب في اليوم، وبكلفة تفوق 140 مليون درهم، وهي توجد الأشغال حاليا في طور الإنجاز، مما سيخفف الضغط على شبكة التطهير السائل ومحطات الضخ ومحطة معالجة مياه التطهير السائل في الناظور.
كما تمت إعادة تأهيل شبكة التطهير السائل وتحسين أداء محطة معالجة المياه العادمة الحالية بالناظور، بتكلفة تتجاوز 55 مليون درهم حيث أن الأشغال المتعلقة بها في طور الانطلاق.