• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 27 نوفمبر 2023 على الساعة 12:30

أرقام صادمة.. امرأة واحدة على الأقل تقتل كل أسبوع في الجزائر

أرقام صادمة.. امرأة واحدة على الأقل تقتل كل أسبوع في الجزائر

كشفت جمعيات حقوقية جزائرية، عن أرقام صادمة، تفضح الواقع المرير الذي تعيشه النساء الجزائريات داخل بلادهن.
وأكد الائتلاف الجمعوي الذي يضم كلا من شبكة وسيلة، ومنظمة العفو الدولية، والمجلة النسوية الجزائرية، أن امرأة جزائرية واحدة على الأقل تُقتل كل أسبوع في الجزائر.
وأبرز الائتلاف في عريضة وقعت عليها محاميات وفاعلات مدنيات جزائريات، أن “جميع الالتزامات الدولية التي وقعت عليها الجزائر في مجال حماية النساء من العنف شكلية بحتة، ما يفضح التناقض الواضح بين القانون والواقع”.
ونقل الائتلاف عن السلطات الجزائرية، إحصائيات رسمية، ترصد 12616 حالة عنف بين عامي 2021 و2022، حيث تشهد جرائم قتل النساء على أن النساء الجزائريات يقعن في كثير من الأحيان ضحايا لمعاناة لا تطاق.
هذا ويتخبط الوضع الحقوقي في الجزائر بين نظام يخرص الأصوات المعادية له وحراك شعبي متواصل لرفع الحيف على الطبقة المتوسطة في البلاد.
وتتذيل الجزائر الترتيبات في عدد من المجالات الحقوقية، حيث تعد الجزائر من بين أسوأ البلدان في العالم فيما يتعلق بحرية التعبير، باحتلالها المرتبة 119 عالميا في مؤشر التقدم الاجتماعي الذي يعتبره الخبراء الدوليون الأكثر تقدما ومصداقية.
كما يعد الولوج إلى العدالة من بين الإشكاليات الكبرى في الجزائر حيث تحتل المرتبة 108 عالميا من بين 167 دولة تم تقييمها من خلال مؤشر المحاكمات الاجتماعية، الذي يقيم الأداء الاجتماعي والبيئي للدول على أساس الناتج المحلي الإجمالي.