• 12 وزيرا و20 اتفاقية وملفات سياسية واقتصادية.. تفاصيل عن “القمة المغربية الإسبانية”
  • عن حملته الترويجية “المغرب، مملكة الأنوار”.. تتويج المكتب الوطني المغربي للسياحة بفرنسا
  • الطيران وصناعة السيارات.. صادرات المغرب تحقق أرقاما قياسية (صور)
  • في بنسليمان والمحمدية والرباط.. أخنوش وآيت الطالب يتفقدان 3 مراكز صحية تمت إعادة تأهيلها (صور وفيديو)
  • ما خايفش من العواقب.. داني ألفيس يعلق عن خبر اعتقاله من وراء القضبان
عاجل
الأربعاء 07 ديسمبر 2022 على الساعة 12:00

ما بقاتش فالاستحواذ.. شنو اللي خلا الأسود يقصيو إسبانيا ويتأهلو لدور ربع المونديال؟

ما بقاتش فالاستحواذ.. شنو اللي خلا الأسود يقصيو إسبانيا ويتأهلو لدور ربع المونديال؟

استطاع المنتخب الوطني المغربي، يوم أمس الثلاثاء (6 دجنبر)، إقصاء المنتخب الإسباني من منافسات كأس العالم قطر 2022، وتمكن من التأهل إلى دور ربع نهائي البطولة.

قراءة الناخب الوطني المغربي الجيدة للمنتخب الإسباني وللمباراة مكنته من الحفاظ على نظافة مرمى العنكبوت المغربي ياسين بونو الذي كان رجلا للمقابلة بامتياز.

وفي تحليله للمباراة، قال المحلل الرياضي، ابراهيم الزوين، في تصريح لموقع “كيفاش” إن المنتخب الوطني المغربي قدم ملحمة كبيرة بملعب المدينة التعليمية، مشددا على أن المباراة كانت صعبة أمام خصم متمرس يعرف جيدا المنافسات العالمية وسبق وأن حمل هذه الكأس.

وأضاف الزوين أن “أحسن ما دار المدرب وليد الركراكي هو أنه ما قلدش المنتخب الإسباني في طريقة إيقاعه واستحواذه على الكرة، ولم يحث اللاعبين على البحث والجري واللهف وراءها لأنه كان سيتعب لاعبينا، خصوصا وأن مجموعة من اللاعبين ليس رسميين داخل الأندية ديالهم، وبالتالي فهذا يمكن كان يعطي نقص في منسوب اللياقة البدنية ديال اللاعبين طيلة أشواط المباراة”.

وتابع المحلل الرياضي أن “المنتخب الإسباني اللي شفناه حتى أمام منتخب اليابان كان دائما مستحوذ واستحوذ على الكرة بنسبة 83 في المائة وبقات فقط 17 في المائة من الاستحواذ للمنتخب الياباني وهاديك 17 في المائة حقق بها المنتخب الياباني الفوز واللي خلا المنتخب الإسباني في الرتبة الثانية ويلعب مع المنتخب المغربي”.

وأشار إلى أنه “هنا كيبان على أن طريقة وقراءة وليد للمباراة كانت جيدة وجيدة جدا، الطاكتيك كذلك اللي وضعو للمنتخب الإسباني خلا الأخير يلعب كورتو كيف مولف بطريقة الاستحواذ ولم يلهث اللاعبين ويخليهم يجريو ورا الكرة تسناوهم فنصف الملعب ديالهم وكانو كيتسناو كل فرصة باش يماركيو، وكان بإمكاننا في مناسبتين أو ثلاثة على أننا نقتلو المباراة خصوصا بعد محاولتين سانحتين للتسجيل ديال اللاعب اشديرة واللي كان الدخول ديالو مفاجأة لينا كجماهير مغاربة وحتى لمدرب إسبانيا لويس إنريكي لأن الدخول ديالو لم يكن متوقعا”.

وأبرز الزوين أنه “كنا نستحق هذا التأهل، صحيح أن المنتخب الإسباني ضغط واستحوذ على الكرة لكن دون خطورة كبيرة حيت حتى محاولات التسجيل لم تكن كثيرة للمنتخب الإسباني ولم يزعزع راحة بونو إلا في لحظات قليلة جدا”.

وختم حديثه بالقول “كنظن أن الطاكتيك اللي تم اتباعو في المباراة كان ناجح واللي عطانا هاد التأهل اللي هو تاريخي ومستحق لأن الدراري ضربو تمارة بزاف باش يمكن يحققو هاد الإنجاز”.

يذكر أن المنتخب الوطني انتصر بركلات الترجيح على حساب المنتخب الاسباني، عشية يوم أمس الثلاثاء، وتأهل إلى دور ربع نهائي كأس العالم، ليصبح أول بلد عربي يصل هذه المرحلة في المونديال.

وسيواجه المنتخب المغربي في ربع النهائي المنتخب البرتغالي يوم السبت المقبل (10 دجنبر).