• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
السبت 03 أغسطس 2019 على الساعة 16:00

يزن حوالي 15 كيلوغراما.. فريق طبي ينجح في استئصال ورم ضخم من بطن امرأة في الرشيدية (صور)

يزن حوالي 15 كيلوغراما.. فريق طبي ينجح في استئصال ورم ضخم من بطن امرأة في الرشيدية (صور)

تمكن فريق جراحي في المركز الاستشفائي الجهوي مولاي علي الشريف في الرشيدية، يوم الاثنين الماضي (29 يوليوز)، من استئصال ورم ضخم جدا يملأ تجويف البطن والحوض، لمريضة تبلغ من العمر 56 سنة.

وأوضحت المندوبية الجهوية للصحة في درعة تافيلالت، على حسابها على موقع الفايس بوك، أن الورم المستأصل “بلغ وزنه ما يقارب 14 كلغ و800، وهو ما كان وراء انتفاخ كبير وواضح على مستوى البطن والحوض”.

وأشارت المندوبية إلى أن هذه “العملية المعقدة” أشرفت عليها الدكتورة الولجة فدوى، وهي طبيبة أخصائية في أمراض النساء والتوليد، بمشاركة الفريق الجراحي المركزي المتكون من ثلاث ممرضين.

وبعد العملية الجراحية “الناجحة”، يضيف المصدر ذاته، تم “استشفاء المريضة وتتبع حالتها الصحية وهي تتماثل للشفاء والتحسن يوما بعد يوم في انتظار نتائج التشريح الدقيق للورم”.

وتعد هذه “المرة الأولى التي يتم فيها استئصال ورم من هذا الحجم الكبير، وتكفل بها الفريق الجراحي للمركز الاستشفائي الجهوي مولاي علي الشريف دون الحاجة إلى ارسال المريضة إلى أقرب مركز استشفائي جامعي”.

وقالت مندوبية الصحة في جهة درعة تافيلالت إن المركب الجراحي المركزي في المركز الاستشفائي الجهوي مولاي علي الشريف، “يشهد تطورا كبيرا من جانب تأهيل المعدات المستعملة وتجهيز القاعات الجراحية بما يلزمها بغية تقديم خدمات جراحية آمنة للمرضى”.

وأشارت إلى أن الطاقم الجراحي في هذا المركب “أشرف في العديد من المرات على انجاز عمليات جراحية معقدة كانت تجرى فقط في المراكز الاستشفائية الجامعية وتغني المرضى من معاناة التنقل للمدن التي توجد فيها هذه المراكز وفي آجال جراحية مرضية”.