• صحافي جزائري: تصريحات تبون سوقية تؤكد أنه لا يمتلك ثقافة رجل الدولة!
  • مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
عاجل
الثلاثاء 11 يوليو 2017 على الساعة 20:49

وزارة الخارجية فرحانة.. المغرب طالع ليه الجّوك فالمنظمات الدولية

وزارة الخارجية فرحانة.. المغرب طالع ليه الجّوك فالمنظمات الدولية

أكدت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي أن شهري ماي ويونيو الماضيين تميزا بـ”عدد كبير من النجاحات” في مجال الترشيحات المغربية بالمنظمات الدولية.
المغرب انتخب نائبا لرئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، عن المجموعة الإفريقية، خلال الانتخابات التي جرت في 31 ماي الماضي في نيويورك، ونائبا لرئيس اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة المكلفة بتصفية الاستعمار، خلال الانتخابات التي جرت في 31 ماي في نيويورك.
المغرب انتخب أيضا منسقا للدول الإفريقية الأطراف في اتفاقية حظر الأسلحة الكيماوية في يونيو المنصرم في لاهاي، ونائبا لرئيس مؤتمر الأمم المتحدة حول المحيطات خلال الانتخابات التي جرت في 5 يونيو المنصرم في نيويورك، وبصفته نائب عضو في المجلس الإداري لمنظمة العمل الدولية خلال الفترة 2017- 2020 خلال الانتخابات التي جرت في جنيف من 5 إلى 16 يونيو الماضي.
كما عين مستشارا خاصا لدى منسق مجموعة تقييم وتنفيذ المبادرة العالمية لمكافحة الإرهاب النووي للفترة ما بين 2017- 2019، خلال الاجتماع العام لهذه المجموعة الذي عقد في طوكيو يومي فاتح وثاني يونيو الأخير.
المغرب انتخب عضوا كاملا في المجلس الإداري لمنظمة العمل الدولية، ممثلا في آمال العامري، عن الاتحاد المغربي للشغل، في منصب نائبة في مجلس إدارة منظمة العمل الدولية في الفترة ما بين 2017 و2020، في الانتخابات التي جرت خلال الدورة 106 للمؤتمر الدولي للعمل، الذي نظم ما بين 5 و16 يونيو في جنيف، علاوة على انتخاب المملكة في المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة للفترة ما بين 2018 و2020، خلال الانتخابات التي جرت برسم الدورة 71 للجمعية العامة للأمم المتحدة، في 20 يونيو في نيويورك.
وأشار البلاغ إلى أن المغرب انتخب يوم 28 يونيو المنصرم في باريس، في المجلس التنفيذي للجنة الدولية لعلوم المحيطات في اليونسكو للفترة 2017- 2019، فيما انتخب محمد عياط، المستشار الخاص لدى المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، المكلف في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، عضوا بلجنة الأمم المتحدة المعنية بحالات الاختفاء القسري، خلال الاجتماع الرابع للدول الأطراف في الاتفاقية الدولية حول الاختفاءات القسرية، الذي انعقد في 20 يونيو في نيويورك.