• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 15 يناير 2021 على الساعة 19:11

واش لقاح كورونا فيه شريحة تجسس.. خبير مغربي يجيب

واش لقاح كورونا فيه شريحة تجسس.. خبير مغربي يجيب

تعج مواقع التواصل الاجتماعي بشائعات تزعم أن لقاح كوفيد 19 يزرع شريحة إلكترونية في جسم الإنسان تمكن من التجسس وتتبع حركة المواطنين.

وأفاد إبراهيم المساوي، الخبير في المعلوميات أن بعض اللقاحات قد تحتوي على شرائح إلكترونية، لكنه، يضيف المساوي، ليست للتتبع أو التجسس على الأشخاص.

وأوضح الخبير في مجال الإعلاميات، في تصريح لموقع “كيفاش”، أن بعض اللقاحات التي تطعم بها عادة الحيوانات تحتوي على شرائح صغيرة جدا تمكن من جمع معلومات عن هذه الحيوانات، وأضاف”يمكن أيضا زرع شريحة لجمع معطيات تخص الإنسان، قد تكون على شكل سوار”.

وشدد المتحدث ذاته، على أن لقاح كورونا الذي اعتمده المغرب “لا يتوفر على شريحة، وما راج بهذا الخصوص لا يعدو كونه مجرد إشاعة”.

لكن المهندس إبراهيم المساوي لم ينفي إمكانية توفر لقاحات مستقبلا موجهة للبشر على شرائح صغيرة، تحتوي معلومات عن حاملها لتسهيل عمليات التواصل، وأردف قائلا “الٱن هناك لقاحات تطعم بها حيوانات لتتبع مسارها أو وضعها الصحي”.

وسبق لمنظمة الصحة العالمية أن حذرت من الترويج لـ”لنظريات مؤامرة متعلقة بلقاحات فيروس كورونا”، مبرزة في دراسة لها، أنه “عندما يتعذر على الناس الوصول بسهولة إلى معلومات موثوقة عن اللقاحات وعندما تكون الريبة كبيرة في الأشخاص والمؤسسات المعنية باللقاحات، فإن المعلومات الخاطئة تملأ هذا الفراغ بسرعة كبيرة وتغذي تدريجيا عدم الثقة المتزايدة تجاه اللقاحات”.