• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 18 نوفمبر 2015 على الساعة 11:20

واشنطن.. أوسمة ملكية لممثلين عن الديانات التوحيدية

واشنطن.. أوسمة ملكية لممثلين عن الديانات التوحيدية
واشنطن.. أوسمة ملكية لممثلين عن الديانات التوحيدية
رشاد بوهلال

كيفاش
وشح، أمس الثلاثاء (17 نونبر)، في واشنطن، كل من الحاخام بروس لوستيغ، من المجمع العبراني لواشنطن، وسماحة ثيودور كاردينال ماكريغ، الأسقف الفخري للعاصمة الفيدرالية الأمريكية، والإمام طالب.م شريف، رئيس (نايشونز موسك) مسجد محمد في واشنطن، بالوسام العلوي من درجة قائد، وذلك خلال حفل بمناسبة نهاية أشغال إعادة تأهيل المقابر اليهودية في المغرب، انعقد في مقر مجلس الشيوخ الأمريكي، تحت رعاية الملك محمد السادس.
وقام بتسليم الوسام لكل من الحاخام لوستيغ، والأسقف الفخري ماكريغ، والإمام شريف على التوالي كل من وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق، وسفير المغرب في الولايات المتحدة رشاد بوهلال، والسفير المتجول سيرج بيرديغو.
وفي كلمة بالمناسبة، أشاد بوهلال ب”المبادرات الخيرية للمنعم عليهم بالأوسمة الملكية، وبالتزامهم الأكيد لفائدة حوار الأديان”، داعيا إياهم إلى زيارة المغرب من أجل الاطلاع على العمل المنجز في مجال تشجيع قيم العيش المشترك والقبول بالآخر.
وفي هذا السياق، أشار الدبلوماسي المغربي إلى أن ترميم المقابر اليهودية تعد “مبادرة نبيلة من الملك محمد السادس”، وتشكل “لبلدي طريقة من أجل الاقتراب واحتضان التراث العبري كما هو منصوص على ذلك في الدستور”.
وسجل بوهلال أن “الأمر بالنسبة إلى الجالية اليهودية المغربية عبر العالم بمثابة تكريم لذاكرة أجدادهم الذي عاشوا في مختلف الأزمنة في سلام وطمأنينة إلى جانب إخوانهم المغاربة المسلمين”.