• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 27 يوليو 2020 على الساعة 17:00

نقص المال في الحجر.. نزاع ومصدر توتر لأكثر من 20 في المائة من الأزواج

نقص المال في الحجر.. نزاع ومصدر توتر لأكثر من 20 في المائة من الأزواج

كشفت المندوبية السامية للتخطيط، بأن المشاكل المادية، شكلت مصـدر توتـر ونـزاع بـين لأكثر مـن 20 في المائة من الأزواج، أي شـخص واحـد مـن بـين كل خمسـة أشـخاص، وذلك خلال فترة الحجر الصحي.

وكشفت المندوبية في مذكرة حول العلاقات الاجتماعية في ظل جائحة كوفيد -19، نشرتها في اطار المرحلة الثانية من البحث حول الوضع الاقتصادي و الاجتماعي و النفسي للأسر ، أن أعلى نســبة سجلت بـيـن الشــباب دون ســن 24 ســنة والعاطليـن، وبيـن الذيـن لديهـم أطفــال، وبـيـن سـكان القــرى.

و أشار المصدر ذاته إلى أن أكـثر مـن 12 في المائة مـن آبـاء الأطفال المتمدرسين، وبشـكل يزيـد عـن المعتاد بالنسـبة لــ67 في المائة مـن بينهــم ،أفادوا بنشــوب نزاعــات زوجيــة بســبب الدعــم والتتبـع المدرسي لألطفالهـم، مبرزا أنه هـذه النسـبة تبلغ 8ر13 في المائة بين سكان الوسط الحضري مقابل 7ر8 في المائة بين سكان الوسط القروي وحوالي 12 في المائة بين الرجال والنساء على حد سواء .

وبحسب مذكرة المندوبية، فقد عانى حوالي شـخص مـن بـين كل خمسـة، وبشـكل يفــوق المعتاد بالنســبة لــ59 في المائة مــن بينهــم، مــن نـزاع مـع الـزوجة، بسـبب تربيـة الاطفال.

وصرح قرابــة 9 في المائة من المغاربة، بــأن المشاركة في الاعمال المنزلية بـيـن الزوجـيـن شــكلت مصــدر نزاعــات بينهــم، وبصفــة تفــوق المعتاد بالنســبة لــ63 المائة.

كـا شـكل تدبير الأنشـطة الترفيهية بـين الزوجيـن، كمشــاهدة التلفــاز والأنشــطة العائليــة موضــوع خلاف بالنســبة لــ7ر6 في المائة مــن المغاربة، وبشـكل أكبـر مـن المعتاد بالنسـبة لــ64 في المائة مـن بينهـم.