• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 02 فبراير 2024 على الساعة 11:00

موجود الخير.. 20 بير جديد ديال الغاز فالعرائش

موجود الخير.. 20 بير جديد ديال الغاز فالعرائش

تتوجه شركة “شاريوت أويل آند غاز” البريطانية، المتخصصة في التنقيب عن البترول والغاز، إلى إطلاق أعمال حفر جديدة في حقل أنشوا بساحل العرائش، حيث تنتظر الشركة ترخيص السلطات لـ20 بئرا جديدا.
وأبرزموقع “اينيرجي فويس” البريطاني المتخصص في الطاقة، نقلا عن الشركة، أن “أشغال الحفر البري في المغرب ستنطلق بحلول نهاية الربع الأول من هذا العام فيما سيتم إطلاق أعمال حفر جديدة وسط البحر بشراكة مع شركة إينيرجين.
ولفت المصدر ذاته، إلى أن الشركة البريطانية وقعت صفقة قصد توسيع عمل الحفارة رقم 101 بموجب ترخيص “اللوكوس” بالعرائش، مبرزة أن شركة شاريوت البريطانية من المرتقب أن تبدأ حملتها الأولى للحفر نهاية الربع الأول من هذا العام 2024.
وأكدت “شاريوت”، أنها إلى جانب شركة أخرى، تعملان على خطة تطوير حقل “أنشوا” بالعرائش، حيث شمل ذلك التفاوض على أعمال الحفر والخدمات البحرية للعمل هذا العام.
وباكتشافات مهمة لحقول الغاز في شمال وشرق المملكة، يقترب المغرب من تدشين مرحلة جديدة لتسويق رصيده من الغاز.
و كانت ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، قد كشفت في تصريحات سابقة، أنه “بعد أربع سنوات من التأخير سيتم تطوير اكتشافات الغاز في حقول تندرارة من خلال حفر واستكمال ربط الآبار بوحدات للمعالجة قبل المرور إلى مرحلة التسويق”.
وأبرزت بنعلي، أن “أنبوب الغاز المغربي الأوربي سيمكن من توصيل الغاز من تندرارة إلى محطات تهدرات وعين بني مطهر، وهي محطات ستعالج الغاز قبل تسويقه”.