• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 11 يوليو 2023 على الساعة 21:00

من شأنه خلق 120 منصب شغل مباشر.. افتتاح المصنع الأخضر “الصديق للبيئة” في مكناس

من شأنه خلق 120 منصب شغل مباشر.. افتتاح المصنع الأخضر “الصديق للبيئة” في مكناس

ترأس رياض مزور، وزير الصناعة والتجارة، اليوم الثلاثاء (11 يوليوز)، افتتاح المصنع الأخضر للمنطقة الصناعية لمدينة مكناس.
هذا الورش الذي يتواجد في الموقع الصناعي لـ”سنطرال دانون مكناس”، يتماشى مع السياسة الحكومية للنجاعة الطاقية، إذ يعدُّ، وفق بلاغ توصل به “موقع كيفاش أنفو”، ثمرة اتفاقية مع الحكومة تستمر في أفق سنة 2024.

وحسب المصدر نفسه، يبلغ البرنامج الاستثماري الشمولي لهذا المشروع الصديق للبيئة، حوالي 161 مليون درهم، ومن شأنه أن يساهم في خلق 120 منصب شغل مباشر، وحضر حفل الافتتاح كل من عبد الغني الصبار، عامل عمالة مكناس، وعبد الواحد الأنصاري رئيس مجلس جهة فاس مكناس، ولورانساكي، الكاتب العام لـ “دانون” و ناتالي الكير، الرئيسة المديرة العامة ل، “سنطرال دانون”.

ويشمل الاستثمار على مستوى موقع مكناس، إضافة إلى تمديد بعض خطوط إنتاج تحلية الحليب، تركيب المعدات والمنشآت التي تهدف إلى تحسين البصمة الطاقية في المصنع باستثمار مخصص قدره 17 مليون درهم.
ومن ضمن منشآت هذا “المصنع الأخضر”، منشأة الغاز الحيوي، وهي مخصصة لإنتاج الغاز الحيوي بفضل عملية كيميائية عبارة عن “مَيثَنة” من المواد العضوية، حيث يسمح بمتوسط إنتاج يبلغ 4600 نانومتر 3 / يوم ، أي ما يعادل 30 في المائة من متطلبات البخار الحالية للمصنع.

كما يحتوي المصنع الأخضر، على محطة الكتلة الحيوية على مساحة تقارب 550 متر مربع، بواجهات مظللة الخضراء تساهم في تقليل استهلاك الطاقة في المصنع، وهي وحدة تنتج الميثان الحيوي، يتم تغذيته بمجموعة متنوعة من المواد ، وخاصة جوز الزيتون، وهو محصول وفير في مكناس.

وينضاف إلى منشآت المصنع الأخضر، محطة لمعالجة مياه الصرف الصحي، تم تصميمها لضمان معالجة مياه الصرف بحجم ألفي متر مكعب من المياه المعالجة يوميا.
أما المباني المسؤولة بيئيا، فهي الأخرى تَدمج مرافق المصنع التكنولوجيا المقتصدة للطاقة، والمواد التي تلبي معايير النجاعة الطاقية للمباني.