• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 06 نوفمبر 2015 على الساعة 22:59

من العيون.. الملك يطلق المسيرة الخضراء الاقتصادية

من العيون.. الملك يطلق المسيرة الخضراء الاقتصادية

image

كيفاش
قال الملك محمد السادس إن المغرب يريد القطيعة مع اقتصاد الريع والامتيازات التي تعرفه الأقاليم الجنوبية المغربية.
وقال الملك، في خطاب بمناسبة المسيرة الخضراء، اليوم الحمعة (6 نونبر)، “نريد قطيعة مع اقتصاد الريع والامتيازات وقطيعة مع تمركز البلاد. لأننا بعد سنوات من التضحيات وصلنا إلى مرحلة النضج ولأننا وفرنا الشروط لإطلاق مرحلة جديدة من اجل الوحدة الوطينة. وفي هذا الإطار يندرج النمودج التنومي والجهوية المتقدمة”.
وشدد الملك محمد السادس على أنه يتكلم على أبناء الصحراء الحقيقيين والصادقين، والصحراويين الذين ربطتهم البيعة مع عرش المغرب، وليس عن الذين يروجون لأطروحة الانفاصال، وعن هذه الفئة قال الملك: “لا مكان لهم بييننا”.
وأعلن الملك محمد السادس عن نموذج تنموي جديد للمناطقة الصحراوية المغربية، وقال: “قررنا تعبئة كل الوسائل المتاحة لإنجاز مجموعة من المشاريع الكبرى في أقاليمنا الجنوبية، وسيتم تقوية الشبكة الطرقية في المنطقة بين تزنيت والعيون والداخلة وندعو الحكومة لإقامة محور للنقل الجو نحو إفريقيا ولدينا حلم بربط المغرب بخط سككي بين طنحة والكويرة ونتمنى جمع الموارد المالية لبناء السك الحديدي مراكش الكويرة والقارة الإفريقية”.
وعن عائدات الثروات الطبيعة قال عاهل البلاد: “وستوجه عائدات الثروات الطبيعية لفائدة سكان المنطقة، ولهذه الغاية قررنا إنجاز مجموعة من المشاريع الكبرى، ونحن حريصون على توفير جو للاسثمار وتوفير جو يناسب الاستثمار الإجنبي والوطني”.