• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 30 أكتوبر 2019 على الساعة 13:00

“منع” نقل المهاجرين الأفارقة.. مصدر موثوق ينفي إصدار السلطات العمومية أية توجيهات بهذا الشأن

“منع” نقل المهاجرين الأفارقة.. مصدر موثوق ينفي إصدار السلطات العمومية أية توجيهات بهذا الشأن

خلافا لما تم الترويج له في بعض وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي، نفى مصدر موثوق إصدار للسلطات العمومية “أية توجيهات، كيفما كانت طبيعتها و لأية جهة كانت، بمنع تنقل المهاجرين المنحدرين من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء بشكل فردي داخل تراب المملكة، سواء عبر وسائل النقل الجماعي أو عبر الوسائل الخاصة”.

وأكد المصدر ذاته لموقع “كيفاش”، أن الأمر “يتعلق الأمر بتعاطي السلطات العمومية مع إشكالية التنقل الجماعي للمهاجرين غير الشرعيين عبر اللجوء إلى كراء حافلات للتوجه صوب المناطق الحدودية كخطوة أولى للهجرة غير الشرعية نحو الدول الأوربية، بتنسيق مع شبكات دولية إجرامية متخصصة في الاتجار في البشر، مع العلم أن الإجراءات التي يتم اتخاذها في هذا الشأن تسري على المواطنين المغاربة كما تسري على الأجانب المقيمين بشكل غير قانوني”.

وكان إعلان نسب لشركة “ستيام” وموجه ضد المهاجرين من البلدان الإفريقية جنوب الصحراء أثار موجة استياء على مواقع التواصل الاجتماعي، ووصفه رواد المواقع بـ”العنصري”.

وورد في الإعلان، الذي راج منذ أمس الثلاثاء (29 أكتوبر)، انه “تبعا لتعليمات السلطات يمنع بشكل قطعي بيع تذاكر “ستيام” للأفارقة الذين لا يبررون إقامتهم بالمغرب أو عبورهم المنتظم بواسطة بطاقة الإقامة، خصوصا المتوجهين إلى شمال وجنوب المغرب: طنجة وتطوان والحسيمة والناظور ووجدة والعيون”.