• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 18 نوفمبر 2022 على الساعة 17:00

مناظرة الحد من المخاطر الصحية.. لقاء إفريقي بأبعاد اجتماعية (صور)

مناظرة الحد من المخاطر الصحية.. لقاء إفريقي بأبعاد اجتماعية (صور)

تختتم اليوم الجمعة (18 نونبر)، أشغال المناظرة الإفريقية الأولى للحد من مخاطر الصحة، بالتوقيع على إعلان مراكش للصحة بالتوقیع الرسمي على التصریح حول الحد من مخاطر الصحة بأفریقیا، وقراءة الرسالة الموجھة إلى جلالة، الملك محمد السادس.

مناظرة بأبعاد اجتماعية

‎وفي تصريح لموقع “كيفاش”، قالت وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، عواطف حيار، إن “المناظرة مهنة بالنظر لجمعها عددا مهمت من الأخصائيين في قطاع الصحة من مختلف دول العالم”.

‎وأبرزت الوزيرة، أن “اللقاء الدولي للحد من مخاطر الصحة في مراكش، له أبعاد اجتماعية حيث أن الحد من المخاطر الصحية له تأثير إيجابي على الأسر التي يعاني أفرادها مشاكل صحية يمكن الوقاية منها بالتشخيص المبكر”.

‎وأوضحت حيار، ضمن التصريح ذاته، قائلة: “مثلا الإعاقة ديال الصم أو التوحد إذا تم التشخيص المبكر للحالة يمكن يتعالج الطفل”.

العمق الإفريقي

ومن جهته، قال محمد اليوبي، مدير مديرية علم الأوبئة بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، إن “المناظرة من خلال مناقشات وندوات ترأسها وزير الصحة خالد آيت الطالب، أكدت انفتاح المغرب على القارة الإفريقية”.

وأبرز اليوبي، ضمن تصريح لموقع “كيفاش”، أن “التوجيهات الملكية السامية تؤكد انخراط المغرب في تنمية القارة والعمل يدا في يد نحو سيادة وأمن إفريقيا الصحي”.

ولفت المتحدث، إلى أن “المناظرة ناقشت التحديات التي تواجهها النظم الصحية في القارة”، مؤكدة “دور المغرب في إرساء قنوات للحوار الإفريقي”.