• مهرجان مكناس للدراما التلفزية.. مسلسل “دار النسا” يظفر بالجائزة أحسن مسلسل تلفزي
  • صحافي جزائري: تصريحات تبون سوقية تؤكد أنه لا يمتلك ثقافة رجل الدولة!
  • مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
عاجل
الأربعاء 08 يوليو 2015 على الساعة 00:18

مجلس النواب.. قضية ذوي الاحتياجات الخاصة توحد المعارضة والأغلبية

مجلس النواب.. قضية ذوي الاحتياجات الخاصة توحد المعارضة والأغلبية

مجلس النواب.. الطالبي العلمي يدعو العثماني إلى مغادرة القاعة والاتحاديون يهددون بالانسحاب ونائبة تعترف: "أبننا عن مستوى ضعيف"

فرح الباز
أثناء مناقشة موضوع السياسية العمومية الموجهة لمجال النهوض بحقوق الاشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، لم يتمكن عبد الإله ابنكيران، رئيس الحكومة، من التحكم في دموعه.
وخلال تعقيبه على تدخلات النواب، بجلسة المساءلة الشهرية بمجلس النواب اليوم الثلاثاء (7 يوليوز)، قال بنكيران، بتنهد والدموع تملأ عينه، “نحن الآن أمام أشخاص ذوي احتياجات خاصة، لا يمكن إطلاقا الحديث عن هذا الموضوع من منطق السياسية، لذلك يجب أن نعترف أن هذا الوضع مؤلم”، قبل أن يضيف: “أنا أحد الأشخاص اللي كنعرف الإعاقة كثر منكم جميعا، وما تسولونيش علاش، أنواع المعاقين يأتون إلى بيتي يوميا”.
وأمام دموع ابن كيران قام عدد من النواب بالتصفيق على تصريحاته، ليقاطعهم بالقول: “هاد الشي ماشي ديال التصفيق”. وأضاف: “بزاف ديال كلمات المعارضة سمعت فيها اليوم الصدق، وسمعت الأحزاب اللي مولفة كتهضر من منطق سياسوي كتهضر بصدق عن وضعية هؤلاء”.
وأكد ابن كيران على ضرورة تكاثف الجهود لمساعدة هؤلاء، قائلا: “خاصنا نعملو على مساعدة الأسر اللي عندهم معاقين، ماديا قبل كل شيء، كاين ناس اللي كيسعاو في المساجد لتدبر تكاليف علاج وتمدرس أبنائهم المعاقين”.
وختم ابن كيران كلمته بالقول: “الإعاقة تفقر، الإعاقة مشكل وطني، وأنا أعترف أمامكم باللي ما درناش كاع داك الشي اللي خاص يدار للمعاقيين.. هذا الموضوع لم نقبله بالشجاعة التي يستحق”، مضيفا: “أنا أشكركم اليوم، وبصدق، وأنا مثأتر، حيث بحال هذا المداخلات كتعاوني كرئيس الحكومة باش ندفع الوزراء وباش نحرك الأجهزة اللي عندها الأموال لخدمة هذه الفئة”.