• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 16 يوليو 2021 على الساعة 12:40

للقاء نظيره الفرنسي.. بوريطة غيمشي لفرنسا

للقاء نظيره الفرنسي.. بوريطة غيمشي لفرنسا

صورة أرشيف

سيتوجه ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، الاثنين المقبل (19 يوليوز)، إلى باريس للقاء نظيره الفرنسي جان إيف لودريان.

وأفاد موقع “أفريكا إنتلجنس“، الذي أورد الخبر، أن بوريطة سيجري مباحثات مع وزير الخارجية الفرنسي حول الخطوط العريضة للتعاون الثنائي بين البلدين.

كما سيناقش المسؤولان الحكوميان إمكانية افتتاح مدارس فرنسية جديدة في المغرب إلى جانب قضايا أخرى، مثل قضية الصحراء المغربية.

وكان بوريطة، أجرى محادثات مع نظيره الفرنسي، عبر تقنية الفيديو في الـ8 من أبريل الماضي، تطرق الوزير إلى العلاقات الثنائية الكثيفة للغاية القائمة بين فرنسا والمغرب وإلى القضايا المشتركة بين البَلدين، ولا سيّما النتائج المترتبة على الأزمة الصحية والتنسيق الجاري بين البلدين بغية مواجهتها، فضلًا عن مسألة الهجرة.

وأشاد الوزير بجودة التعاون الأمني بين البلدين الذي نلاحظه بانتظام، وخاصةً في مجال مكافحة الإرهاب.

وفي ما يتعلّق بالوضع الراهن في الصحراء الغربية، ذكّر الوزير الفرنسي بأن بلاده تدعم مساعي البحث عن حلّ سياسي عادل ودائم ومقبول من الطرفين ويتماشى مع القرارات الصادرة عن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

وأشار في هذا الصدد إلى أن فرنسا ترى في خطة الحكم الذاتي التي اقترحها المغرب قاعدة جادة وذات مصداقية. وأعرب الوزير عن أمله في تعيين مبعوث شخصي جديد للأمين العام للأمم المتحدة على وجه السرعة.