• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 15 مايو 2015 على الساعة 16:07

لشراء طائرات ولزيادة حصتها من الصيد المغربي.. روسيا في مناقصة مغربية

لشراء طائرات ولزيادة حصتها من الصيد المغربي.. روسيا في مناقصة مغربية

Maroc-Russie

فرح الباز
أعلنت روسيا، يوم أمس الخميس (14 ماي)، عن رغبتها في المشاركة في مناقصة في المغرب، تهدف إلى شراء طائرات ركاب مدنية، عن طريق عرض طائرتها المدنية الحديثة للرحلات المتوسطة “سوبرجت 100”.
وصرحت فالنتينا ماتفيينكو، رئيسة مجلس الاتحاد الروسي، التي تقوم بزيارة للمغرب، “نحن مهتمون بالمشاركة في المناقصة، التي ستجريها شركات الطيران المغربية، الهادفة لشراء طائرات ركاب مدنية”.
وأشارت إلى أنه في إطار التحضير لهذه المناقصة، قدم الجانب الروسي لشركة طيران “الخطوط الملكية المغربية” طائرة “سوبرجت 100” لمدة أسبوعين لاختبارها والإطلاع على إمكانياتها، لافتة إلى أنه حسب علمها تركت الطائرة انطباعا جيدا جدا لدى الجانب المغربي.
وفي موضوع أخر، أكدت رئيسة مجلس الاتحاد الروسي، أن بلادها تطمح إلى زيادة حصتها من صيد الأسماك في المياه الإقليمية المغربية، وقالت “بنجاح كبير يتطور التعاون في مجال صيد الأسماك البحرية بين روسيا والمغرب”.
وأوضحت المتحدثة أن المغرب خصص في وقت سابق، للاتحاد الروسي حصة صيد تبلغ 100 ألف طن سنويا، وأن الجانب الروسي مهتم بزيادة هذه الحصة، كون 100 ألف طن من الأسماك بالنسبة لسفن الصيد الروسية يستغرق عمل ستة أشهر فقط.
وفي مجال الطاقة، كشفت المسؤولة الروسية أن بلادها تقوم بمفاوضات مع المغرب لتوريد الغاز الطبيعي المسال والمشاركة في مشاريع إنشاء شبكات لتوزيع الغاز في المغرب.