• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 06 مارس 2013 على الساعة 18:09

كانوا يحظرون لأنشطة معادية للمغرب.. طرد 5 برلمانيين أوربيين من مطارا كازا

كانوا يحظرون لأنشطة معادية للمغرب.. طرد 5 برلمانيين أوربيين من مطارا كازا

كيفاش

كشفت مصادر أمنية لموقع “كيفاش” أن سلطات مطار محمد الخامس الدولي في الدار البيضاء منعت، اليوم الأربعاء (6 مارس)، خمسة برلمانيين أوربيين من دخول التراب المغربي، وطالبتهم بالرجوع على متن الرحلات الجوية التي قدموا على متنها إلى المغرب.
وأوضحت المصادر ذاتها أن الأمر يتعلق بخمسة برلمانيين معروفين بانحيازهم المطلق لأطروحات البوليساريو، مشيرة إلى أنهم كانوا يحضرون مجموعة من الأنشطة المعادية للوحدة الوطنية في الأقاليم الجنوبية للمملكة، في محاولة لتأجيج الأوضاع قبيل الموعد السنوي للتقرير الأممي حول الصحراء المغربية.
ويتعلق الأمر بنائبين إسبانيين وثالث ألماني ورابع سلوفيني، بينما يحمل النائب الخامس الجنسية السويدية، وهم جميعا أعضاء فيما يسمى بـ”المجموعة المشتركة للتضامن مع الشعب الصحراوي”.
وحول خلفيات المنع، تضيف المصادر نفسها، أن النواب الممنوعين لم يحترموا اللوائح الداخلية للبرلمان الأوروبي، والأعراف الدبلوماسية، كما قاموا بالمساس بالسيادة الوطنية للمغرب، حيث لم يشعروا السلطات المغربية بهذه الرحلة ذات المرامي الاستفزازية، كما لم يخطروا اللجنة الأوروبية المشتركة بهذا القرار، الأمر الذي اعتبرته السلطات المغربية تصعيدا استفزازيا ورغبة مقصودة في المساس بالسيادة الوطنية والوحدة الترابية للمملكة. كما لم تخف المصادر أن يكون قرار المنع مرتبط بالخلفية الانفصالية التي يدافع عنها هؤلاء النواب المشهود لهم بعدائهم الجلي للمغرب وثوابته.
وختمت المصادر بالقول إن قرار المنع لم يشمل البرلمانيين الأوروبيين الخمسة، وإنما شمل كذلك مواطنة إسبانية تشتغل مساعدة لأحد هؤلاء النواب، فضلا عن ناشطة جمعوية فرنسية كانت قادمة من الجزائر للالتحاق بهؤلاء في رحلتهم صوب الأقاليم الجنوبية للمملكة.