• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 09 يونيو 2020 على الساعة 17:41

في ظل صمت العثماني.. الرميد يكشف عن قرار الحكومة بخصوص “إنهاء أو تمديد” الحجر الصحي

في ظل صمت العثماني.. الرميد يكشف عن قرار الحكومة بخصوص “إنهاء أو تمديد” الحجر الصحي

أميمة لبيض

في ظل التزام رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، الصمت على بعد يوم فقط من انتهاء مدة الحجر الصحي (10 يونيو)، وعدم إدلائه بأي معطى حول قرار الحكومة بتمديد أو تخفيف الحجر، كشف المصطفى الرميد وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان والعلاقات مع البرلمان أنه من المقرر أن يتم التخفيف التدريجي منه.

ونشر الرميد توضيحا على صفحته الرسمية على موقع الفايسبوك، نفى فيه صحة ما تم تداوله على أحد المواقع بخصوص تأكيده أن الحكومة “ستمدد الحجر الصحي للمرة الثالثة”.

وأكد الرميد في تدوينته أنه “لم يصرح أبدا بتمديد الحجر الصحي، مبرزا أنه من المقرر، على عكس ذلك، أن يتم التخفيف منه تدريجيا حسبما سيبينه رئيس الحكومة أمام مجلس النواب غدا الاربعاء العاشر من الشهر الجاري”.

وأبرز الرميد في نفس التدوينة أن “التمديد سيقتصر على حالة الطوارئ الصحية باعتبارها وضعا قانونيا ضروريا يتيح للدولة الأدوات اللازمة لمواجهة الوباء حسب الأحوال، وهي المنهجية المعتمدة لدى اغلب الدول عبر العالم”.

وفي سياق متصل قال رئيس الحكومة سعد الدين العثماني في حوار أجراه مع صحيفة “عربي بوست”، إن “الحكومة عاكفة اليوم على تدقيق تفاصيل خطة تخفيف إجراءات الحظر الوقائي، وخاصة على المستوى الصحي والاقتصادي. ويمكن أن أقول إن التخفيف سوف يقوم على 4 مبادئ أولها التدرج، وذلك باعتماد إجراءات تخفيف عبر مراحل مصحوبة بتدابير مواكِبَة حسب تطور الوضعية الوبائية”.