• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 30 مارس 2023 على الساعة 18:00

بعد “فاجعة البراشوة”.. ظروف اشتغال العاملات الزراعيات تجر وزير الشغل للمساءلة

بعد “فاجعة البراشوة”.. ظروف اشتغال العاملات الزراعيات تجر وزير الشغل للمساءلة

أعاد حادث وفاة عاملات زراعيات بإقليم الخميسات، أمس الأربعاء (29 مارس)، وضعية اشتغال هذه الفئة إلى الواجهة، وظروف نقلهن المزرية.

وتفاعلا مع “مأساة البراشوة”، التي أسفرت عن 11 وفاة في صفوف عاملات زراعيات، نبه فريق التقدم والاشتراكية غي مجلس النواب إلى أن عددٌ من الطرق في المناطق الفلاحية، حيث تتواجد الضيعات الفلاحية الكبرى، تشهد حوادث مفجعة، يروح ضحيتها في الغالب نساء مستضعفات يشتغلن عاملات في الزراعة.

وسجلت البرلمانية نادية التهامي، عن فريق التقدم والاشتراكية، في سؤال كتابي موجه إلى وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، أن ظروف اشتغال هؤلاء العاملات “ظروف قاسية، بل تفتقد إلى أبسط شروط الكرامة الإنسانية، وبالأحرى أن ترتقي إلى التمتع بالحقوق الاجتماعية والمهنية”.

ووصفت البرلمانية الحادث التي شهدته ضواحي جماعة البراشوة في إقليم الخميسات، أمس، بـ”الحادث الخطيرا والمأساوي”، نتيجة اصطدام سيارة للنقل المزدوج، كانت تنقل عاملات فلاحيات موسميات، بشجرة كبيرة، مما خلف عدة وفيات وإصابات حيث تشير معطياتٌ إلى أنَّ العدد الإجمالي في السيارة المذكورة كان يبلغ 35 راكبةً وراكباً.

وساءلت البرلمانية، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى، والشغل والكفاءات، حول التدابير التي يجب اتخاذها، من أجل ضبط ومراقبة الظروف اللاإنسانية التي يتم من خلالها نقل العاملات الزراعيات، “والتي تهدد حياتهن في كل يوم عمل، ذهاباً وإياباً إلى ومن عددٍ من الضيعات، والتي بعضُ أربابها لا يتحملون ما يلزم من المسؤولية التي من شأنها أن توفر لهؤلاء النساء الكادحات أبسط الحقوق المتمثلة في وسائل وشروط نقل تليق بإنسانيتهن”.

وكانت السلطات المحلية بإقليم الخميسات، أفادت بأن حادثة سير خطيرة وقعت  حوالي الساعة الثانية والنصف من بعد زوال أمس الأربعاء، على الطريق الجهوية رقم 404 الرابطة بين جماعة البراشوة والرماني، على مستوى دوار “بونجاجة” بجماعة البراشوة، إثر اصطدام سيارة للنقل المزدوج بشجرة، بعد فقدان سائق المركبة السيطرة عليها.

وفور إشعارها بالحادث، تدخلت السلطات المحلية والأمنية ومصالح الوقاية المدنية من أجل اتخاذ التدابير الضرورية، إذ تم نقل المصابين إلى المستشفى المحلي بالرماني، حيث جرت تعبئة عدد مهم من الأطقم الطبية والتمريضية من أجل التكفل بحالات المصابين وإخضاعهم للفحوصات والعلاجات الطبية اللازمة، فيما استدعت بعض الحالات توجيههم إلى المركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا بالرباط.

كما تم فتح بحث من طرف السلطات المختصة، تحت إشراف النيابة العامة المختصة، من أجل الكشف عن كافة ظروف وملابسات هذه الحادثة.