• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 22 نوفمبر 2023 على الساعة 18:00

بانتخاب برضاش.. المغرب يترأس “شبكة الهيئات الفرنكوفونية لضبط الطاقة”

بانتخاب برضاش.. المغرب يترأس “شبكة الهيئات الفرنكوفونية لضبط الطاقة”

جرى انتخاب رئيس الهيئة الوطنية لضبط الكهرباء، عبد اللطيف برضاش، رئيسا لشبكة الهيئات الفرنكوفونية لضبط الطاقة (RegulaE.Fr)، خلال جمعها العام الذي انعقد، اليوم الأربعاء (22 نونبر) بالرباط.

وأفاد بلاغ للهيئة الوطنية لضبط الكهرباء، توصل به موقع “كيفاش”، بأنه تم تسليم شعلة الرئاسة، خلال حفل رسمي، لبرضاش، من قبل الرئيس السابق، سيمون تورميل، مدير وكالة الطاقة للكيبيك.

وبهذه المناسبة، قال برضاش: “سأحظى بشرف مواصلة عمل وتعزيز جهود أسلافي مع تقديم منظور جديد ومبادرات طموحة للاستجابة لتحديات عصرنا ومهنتنا. ولا توجد طريقة أفضل، للإشادة بنظرائي، من التأكيد على الانتقال لمرحلة تنفيذ. كما ستكون فرصة ثمينة لحمل صوت المملكة وخدمتها من خلال تولي هذه المهام الجديدة. كما سيجسد تعزيز إنجازاتنا الملموسة في مجال الطاقات المتجددة أولوية، لا سيما من خلال التعبئة من أجل التنفيذ الفعال للروابط الطاقية”.

يشار إلى أن برضاش يترأس أيضًا الجمعية المتوسطية لهيئات ضبط الطاقة (MEDREG).

وأوضح البلاغ ذاته أن “هذا الاعتراف ثمرة لجهود المملكة المغربية الحثيثة في مجالات الطاقة الكهربائية والطاقات المتجددة، تنفيذا للرؤية الملكية السامية.

ولفت المصدر ذاته إلى أن هذا التنصيب الجديد يأتي في وقت تستضيف فيه الهيئة ورشة عمل شبكة الهيئات الفرنكوفونية لضبط الطاقة وجمعها العام، يومي 21 و22 نونبر الجاري، بالرباط، بشراكة متع المفوضية الأوروبية، بمشاركة 160 شخصية من 21 دولة، على رأسهم رؤساء هيئات الضبط للدول الأفريقية الأعضاء في الشبكة. ويتجلى موضوع هذا الاجتماع الدولي في: “الروابط الطاقية ودور الضبط من أجل اندماج إقليمي متماسك”.
 
يذكر أن شبكة الهيئات الفرنكوفونية لضبط الطاقة “RegulaE.FR”، ثم إحداثها في 28 نونبر 2016 في باريس، بهدف جمع هيئات الضبط الناطقة باللغة الفرنسية، داخل نفس الشبكة من أجل تسهيل التبادل وتشجيع التعاون بين أعضائها.

وتضم هذه الشبكة حاليًا 32 هيئة ضبط من إفريقيا وأوروبا وأمريكا ومنطقة آسيا والمحيط الهادئ. وتعمل الشبكة على تعزيز تبادل المعلومات والممارسات الجيدة في مجال ضبط الطاقة، وتسهل التعاون التقني بين الهيئات. كما تضمن التنسيق مع برامج التدريب الدولية، وتعمل على استدامة أنشطتها من خلال تمويل البحوث من الجهات المانحة الأوروبية والدولية.