• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 24 أغسطس 2015 على الساعة 10:48

انتخابات 4 شتنبر.. 41 هيأة وطنية ودولية في المراقبة

انتخابات 4 شتنبر.. 41 هيأة وطنية ودولية في المراقبة

انتخابات-الغرف-المهنية

فرح الباز
مع انطلاق الحملة الانتخابية، منحت اللجنة الخاصة لاعتماد ملاحظي الانتخابات الاعتماد لــ41 هيأة وطنية ودولية، منها 34 جمعية وطنية و6 منظمات دولية، إضافة إلى المجلس الوطني لحقوق الإنسان، ستعبأ أكثر من 4000 ملاحظ منهم 76 ملاحظا دوليا سيقومون بملاحظة انتخاب أعضاء مجالس الجهات والجماعات ومجالس العمالات والأقاليم ومجلس المستشارين، على مستوى الحملة والاقتراع.
وأوضح بلاغ للمجلس الوطني حقوق الإنسان، توصل به موقع “كيفاش”، أن اللجنة رفضت طلب 16 جمعية، لعدم توفر ملف الطلب على الوثائق المطلوبة أو لكون مواد قوانينها الأساسية المتعلقة بأنشطتها وأهدافها ليست لها صلة بالمجالات المنصوص عليها في الفقرة الثانية من المادة الثانية للقانون رقم 30.11 القاضي بتحديد شروط وكيفيات الملاحظة المستقلة والمحايدة للانتخابات.
وإضافة إلى الجمعيات الوطنية التي حصلت على الاعتماد، منحت اللجنة الخاصة لاعتماد ملاحظي الانتخابات الاعتماد إلى كل من المؤسسة الدولية للأنظمة الانتخابية (IFES)، المعهد الوطني الديمقراطي (NDI)، شبكة الانتخابات في العالم العربي، مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان، فدرالية مراكز حقوق الإنسان في البلدان العربية، ومنظمة “جندر كونسيرنز إنترناشيونال”(Gender Concerns International).
كما أشار بلاغ المجلس الوطني لحقوق الإنسان إلى أن عملية الملاحظة ستعرف أيضا مشاركة عدد من الهيئات الدولية والخبراء الدوليين، ويتعلق الأمر بشكل خاص بكل من سفارات كندا والسويد وهولندا وبريطانيا، إضافة إلى المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان في كل من البحرين ومصر والأردن وقطر وفلسطين وتونس.
ووجه المجلس الدعوة إلى الشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان ومنظمة المدن والحكومات المحلية الإفريقية المتحدة ومرصد الانتخابات السياسة في العالم العربي والإسلامي.
يذكر أن بعثة خاصة للاتحاد الأوروبي توجد في المغرب منذ 15 غشت، وإلى غاية 14 شتنبر المقبل، من أجل تقييم إجراء إجمالي لإطار وسير هذا المسلسل الانتخابي.