• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 20 مايو 2015 على الساعة 18:38

الوزراء الجدد.. شكون هوما ومنين جاو!!

الوزراء الجدد.. شكون هوما ومنين جاو!!

الوزراء الجدد.. شكون هوما ومنين جاو!!

فرح الباز
عين الملك محمد السادس، اليوم الأربعاء (20 ماي)، في القصر الملكي في الدار البيضاء، خمسة وزراء.

إدريس مرون
إدريس مرون، الذي عين وزيرا للتعمير وإعداد التراب الوطني، من مواليد مدينة تاونات، درس في المدرسة الحسنية للأشغال العمومية، وفي جامعة جون مولان بليون، كما وشارك في اللجنة الخاصة للتربية والتكوين من أجل بلورة الميثاق الوطني للتربية والتكوين. وأسس بعد ذلك مجموعة مدرسية خاصة في الرباط.
مرون عضو المكتب السياسي للحركة الشعبية، وكان رئيسا للفريق البرلماني الحركي بالغرفة الثانية.
وكان إدريس مرون مرشحا لتولي حقيبة تحديث القطاعات العمومية خلال المشاورات التي أفضت إلي تشكيل حكومة عبد الإله بنكيران الثانية.
خالد برجاوي
خالد برجاوي، الذي عين وزيرا منتدب لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، من مواليد سنة 1967 في مدينة الرشيدية، عضو المجلس الوطني لحزب الحركة الشعبية، تولى عدة مناصب من بينها مسؤولية كرسي اليونسكو: (المرأة وحقوقها)، حاصل على دكتوراه في القانون في يوليوز 2000، وشهادة من المعهد السويسري للقانون المقارن، وشهادة من أكاديمية القانون الدولي بلاهاي.
شغل مناصب مختلفة بكلية السويسي، حيث كان مدير مركز البحث والدراسات حول المهن القضائية والقانونية، ومسؤولا عن الماستر المتخصص في المهن القضائية والقانونية، ورئيس شعبة القانون الخاص بكلية الحقوق، ومسؤولا عن الوحدة الخاصة بالمهن القضائية والقانونية.
خالد برجاوي حاصل على دكتوراه الدولة في الحقوق، وعلى شهادة أكاديمية لاهاي للقانون الدولي، وعلى شهادة المعهد السويسري للقانون المقارن، خبيرا قانونيا لعدة منظمات وطنية ودولية في مجال قضايا الأسرة والمرأة خاصة، وعضو فاعل في عدة جمعيات حقوقية وجمعيات تهتم بقضايا الأسرة والمرأة، ونشرت له العديد من الإصدارات.

عبد العزيز عماري
ولد عبد العزيز عماري، الذي عين وزيرا مكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني يوم 8 أبريل 1968، تابع دراسته العليا بالمدرسة المحمدية للمهندسين فحصل على دبلوم مهندس، ليشتغل في القطاع الخاص، ثم حصل على ماستر في القانون العام.
عبد العزيز عماري نائب برلماني عن دائرة عين السبع الحي المحمدي لثلاث ولايات، وشغل منصب رئيس فريق العدالة والتنمية ثم مديرا عاما للحزب.
وكان ابن كيران اعتمد على عبد العزيز عماري خلال السنوات الأخيرة بشكل كبير في تدبير شؤون الحزب الداخلية وإصدار المذكرات والمقررات التنظيمية.
جميلة المصلي
ولدت جميلة المصلي، التي عينت وزيرة منتدبة لدى وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، سنة 1969 في مدينة وزان، حصلت على شهادة الباكالوريا في الآداب سنة 1988 بمدينة اكادير، ثم الاجازة سنة 1992 من جامعة ابن زهر في أكادير، وحصلت على  شهادة الدراسات العليا المعمقة سنة 1999 من جامعة محمد الخامس في الرباط، ثم شهادة الدكتوراه سنة 2010 من جامعة محمد الاول في وجدة.
المصلي نائبة برلمانية منذ سنة 2002، شغلت منصب أمينة مجلس النواب منذ 2011، سبق لها أن درّست في المدرسة السعودية في الرباط، وعلمت لأستاذة للتعلم الثانوي، باحثة ومهتمة بقضايا المرأة، وخبيرة لدى العديد من المنظمات الدولية والعربية المختصة في قضايا المرأة.

 

3 وزارات في 3 سنوات.. امحند العنصر شيخ الشباب!!