• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 25 نوفمبر 2015 على الساعة 11:21

المغرب وأوربا.. خطة عمل جديدة لمكافحة الإرهاب

المغرب وأوربا.. خطة عمل جديدة لمكافحة الإرهاب

13764

كيفاش
قالت الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، امبركة بوعيدة، إن المغرب والاتحاد الأوربي سيعملان على اعتماد خطة عمل جديدة في مجال مكافحة الإرهاب، وذلك مع اعتماد البرنامج الأوروبي الجديد 2015-2020 في المجال الأمني، والذي يسعى الاتحاد من خلاله إلى تعزيز تعاونه مع دول المنطقة.
وأوضحت الوزيرة أن هذه الخطة ترتكز على ثلاثة مجالات تتمثل في منع الإرهاب واحتواء التطرف، ومكافحة الجريمة المنظمة، ومكافحة الجريمة الإلكترونية.
كما يشارك المغرب، تضيف الوزيرة، في اجتماع اللجنة الأوروبية المكلفة بالإرهاب وفي الحوار الاستراتيجي حول الإرهاب، إضافة إلى عقد الجانبين اجتماعات سنوية للجنة الفرعية حول العدل والأمن والتي يقدم فيها الطرفان جديد إنجازاتهما في هذا المجال.
وأضافت الوزيرة أنه تم التوقيع على الاتفاق حول مشاركة المغرب في عمليات تدبير الأزمات في يوليوز الماضي على هامش زيارة الممثلة العليا للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية للاتحاد الأوربي فيديريكا موغيريني للمغرب.
وأبرزت بوعيدة أن المغرب عمل على التأسيس للتعاون مع الاتحاد الأوروبي في مجال الأمن ومكافحة الإرهاب في إطار خطة العمل 2013-2017 التي ترمي إلى تفعيل مقتضيات الوضع المتقدم بين المغرب والاتحاد الأوربي كتنظيم برامج للتدريب وتبادل الخبرة.