• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 14 ديسمبر 2023 على الساعة 11:55

العلاقات المغربية الإسبانية.. رئيس الحكومة يستقبل ألباريس (صور)

العلاقات المغربية الإسبانية.. رئيس الحكومة يستقبل ألباريس (صور)

استقبل رئيس الحكومة عزيز أخنوش، اليوم الخميس (14 دجنبر) بالرباط، خوسيه مانويل ألباريس، وزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الإسباني، الذي يقوم بزيارة عمل للمغرب، هي الأولى له منذ بداية الولاية التشريعية الجديدة برئاسة بيدرو سانشيز.
وفي بلاغ لرئاسة الحكومة، توصل به موقع “كيفاش”، تأتي الزيارة لتعزيز العلاقات الثنائية بين المغرب وإسبانيا في مختلف المجالات، لاسيما السياسية والاقتصادية والثقافية.

وأفاد المصدر ذاته، أن الجانبان نوها بالمستوى المتميز لعلاقات الصداقة والتعاون التي تجمع بين البلدين، وبالشراكة الاستراتيجية الثنائية المغربية الإسبانية، التي يرعاها قائدا البلدين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، وصاحب الجلالة الملك فيلبي السادس.

هذا وأشاد المسؤولان، يضيف البلاغ، بتطابق وجهات النظر بشأن مختلف الملفات ذات الاهتمام المشترك، وبالشراكة المتميزة، القائمة على ‏أسس حسن ‏الجوار والثقة المتبادلة والحوار الدائم والبناء، خاصة منذ أبريل 2022، بعد الزيارة التي قام بها رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز ‏للمغرب، بدعوة من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، حيث أضحت الشراكة ‏الاستراتيجية بين البلدين حاليا شراكة متعددة الأبعاد وتشمل كافة المجالات.

وفي السياق ذاته، أكد كبير دبلوماسيي مدريد، في حوار خص به وكالة المغرب العربي للأنباء، أهمية المغرب بالنسبة لإسبانيا، مبرزا أن المملكة تعد الأولوية الأولى للسياسة الخارجية الإسبانية.
وأبرز ألباريس، أن الشراكة بين لبمغرب وإسبانيا قبل كل شيء تكمن في الثقة التي نضعها في بعضنا البعض كشريكين استراتيجيين تربطهما علاقات سياسية رفيعة المستوى وروابط إنسانية يتم نسجها أكثر فأكثر”.
واعتبر الدبلوماسي الإسباني، أن “هذه الركائز جعلت من العلاقات القائمة بين المغرب وإسبانيا واحدة من أكثر العلاقات غنى وكثافة التي يمكن أن توجد في العالم”.