• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 14 فبراير 2018 على الساعة 00:07

التراموي يحذركم: أنا ضخم وقوي!!

التراموي يحذركم: أنا ضخم وقوي!!

قدم كل من بناصر بولعجول، الكاتب الدائم للجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير، ويوسف الضريس، المدير العام للدار البيضاء للنقل، وفليب راطو، المدير العام ل RATP Dev CAsablanca، اليوم الثلاثاء (13 فبراير)، مخطط عمل سلامة الطرامواي برسم سنة 2018. كما أعطوا الانطلاقة الرسمية لحملة تواصلية واسعة النطاق، بغية تعزيز انتباه مستعملي الطريق على جنبات خطوط الطراموي.
ويرتكز هذا المخطط على 3 مبادرات، وهي تحديد أكثر المناطق عرضة للحوادث لتحسين السلامة مع تهيئات حضرية جديدة، على وجه الخصوص في المدارات، وتنظيم لقاءات شهرية “سلامة” بين الشرطة، و”الدار البيضاء للنقل”، وRATP Dev Casablanca، وكذا القيام بحملة توعية في المدارس لفائدة التلاميذ.
ويأتي اعتماد هذا المخطط في سياق يتسم بالارتفاع الملحوظ لحوادث السير بمدينة الدار البيضاء (12,43+ في المائة سنة 2017 بالمقارنة مع 2016)، وبالتالي الحوادث المرورية مع الطرامواي (+4,13 في المائة سنة 2017 بالمقارنة مع 2016).
واعتمد في الحملة التحسيسية صورة يظهر فيها قطيع من الفيلة، في إشارة إلى أن قوة الطراموي الذي يسير بسرعة، تعادل قوة سرعة 15 فيلا، وذلك لدفع الراجلين ومستعملي الطريق إلى إدراك الخطر المرتبط بالاقتراب أكثر من عربات الطرامواي ومعرفة إكراهات الفرملة الناجمة عن وزن الطراموي.
يشار إلى أن حوادث الطراموي تكلف 12 مليون درهم لمدينة الدار البيضاء.