• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 27 فبراير 2023 على الساعة 17:30

البقالي: اتفاق الزيادة في أجور الصحافين ليس بديلا عن الاتفاقية الجماعية

البقالي: اتفاق الزيادة في أجور الصحافين ليس بديلا عن الاتفاقية الجماعية

أكد عبد الله البقالي، رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية، أن الاتفاق الاجتماعي الموقع بين النقابة والجمعية الوطنية للإعلام والناشرين، من أجل صرف زيادة لفائدة الصحافيين تقدر بـ 2000 درهم، “ليس بديلا عن الاتفاقية الجماعية، إنما هو خطوة في مسار تحيين الاتفاقية”.

وأوضح البقالي، في ندوة صحافية عقدتها الجمعية والنقابة، مساء اليوم الاثنين (28 فبراير)، في الدار البيضاء، “هذا الاتفاق ليس معزولا عن اتفاقات أخرى، ولا عن سياقات تعيشها البلاد”.

وأضاف رئيس النقابة: “بعد ظرفية كرورنا أعددنا في النقابة مشروع اتفاقية جماعية، وقررنا مخاطبة جميع الأطراف المهنية من ناشرين وحكومة، وعقدنا لقاء مع وزير الاتصال وقدمنا له مشروع الاتفاقية، وعقدنا لقاء آخر مع الوزير المكلف بالميزانية، وقدمنا له المشروع، وبعدها طلبنا لقاء مع الجمعية، وقدمنا لها المشروع، وكذا مع الفيدرالية وقدمنا لهم المشروع”.

وأشار البقالي إلى أن “هذه الخطوات كانت قبل سنة، وبعد ذلك نادت علينا الجمعية للتفاوض بشأن مشروع الاتفاقية، وخضنا مسار تفاوض شاق، لأن تطوير المشهد الإعلامي رهين بتطوير وضع الصحافي، مع مراعاة الصعوبات التي تعيشها المقاولة الاعلامية”.

ولفت المتحدث إلى أن النقابة والجمعية عقدتا أزيد من 5 لقاءات، وتوصلتا إلى هذا الاتفاق.