• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
السبت 21 نوفمبر 2020 على الساعة 12:00

استنكرت حملات التشكيك والتخويف.. هيأة حقوقية تدعو إلى توفير لقاح كورونا مجانا لكل المغاربة

استنكرت حملات التشكيك والتخويف.. هيأة حقوقية تدعو إلى توفير لقاح كورونا مجانا لكل المغاربة 

دعت الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة والحق في الحياة، وزارة الصحة، إلى توفير اللقاح  ضد فيروس كورونا المستجد “مجانا لكل المواطنين والأجانب المقيمين بالبلد”.

وأكدت الهيأة الحقوقية، في بلاغ لها، على “ضرورة طمأنة الرأي العام، بتأكيد أمن اللقاح وفعاليته عبر التواصل”، معتبرة أن الاستراتيجية الوطنية للتمنيع ضد كوفيد19، تستهدف إنقاد أرواح المواطنين عبر التمنيع، ولتوفير المناعة المكتسبة ضد مرض فيروس كورونا القاتل، وأنها خيار وطني مجتمعي، صحي، وإنساني تضامني، استباقي، ومتقدم في مواجهة هذه الجائحة المدمرة.

وعبرت الشبكة عن رفضها واستنكارها ل”حملات التشكيك والتخويف والترويج للمغالطات والأخبار الزائفة والمغرضة، حول لقاح كورونا”، مشيرة إلى أن هذه الحملات “تتم بخلفيات سياسية مقيتة تستهدف حق المواطن في التمنيع الفعال والآمن وفي تأمين صحته وحياته بولوج اللقاح والتمنيع بشكل واع مسؤول وطوعي واختياري في توفير المناعة المكتسبة ضد فيروس كورونا”.

كما دعت الشبكة، الدولة، إلى وضع كل الترتيبات والاستعداد اللوجستيكي لإنجاح هذه العملية الصحية والإنسانية بتوفير كل المتطلبات، والحاجيات البشرية والمالية اللوجيستيكية في النقل والتخزين والتبريد وإنشاء مئات من مراكز التطعيم في الأقاليم والجهات.

وشددت على “ضرورة مواصلة احترام حالة الطوارئ والقيام بكل الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية للحد من انتشار الفيروس وتحديثها بشكل مستمر، بما يساهم في المحافظة على صحة المواطنين وسلامتهم”.