• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 05 مارس 2013 على الساعة 12:52

إيطاليا.. طرد مغربي سلخ مرتو

إيطاليا.. طرد مغربي سلخ مرتو

صابر مونية (روما)

أصدر مكتب الهجرة التابع لعمالة مدينة “بيروجيا” الإيطالية، هذا الأسبوع، قرار بالطرد من التراب الإيطالي في حق مهاجر مغربي (ب.ل)، 43 سنة، بتهمة الاعتداء وممارسة العنف المعنوي والجسدي المتعدد في حق زوجته مغربية الأصل.
وعلاقة بالحادث أصدرت محكمة القاصرين في بيروجيا، شهر أكتوبر الماضي، حكما بإبعاد الأب عن مقر إقامة الأسرة بسبب تعنيف الزوجة أمام الأبناء القاصرين، ما أدى إلى خلل في التوازن التربوي لديهم حسب شهادة المساعدة الاجتماعية المهتمة بالأسرة، وتبين لشرطة التحقيق أن للمهاجر عدة سوابق متعلقة بالعنف في الأماكن العمومية إثر تعاطيه المداوم للخمر.
للتذكير، فحسب معطيات الرقم الأخضر، الذي تسهر على تدبيره جمعية النساء المغربيات في إيطاليا “أكميد”، فإن المصلحة تتلقى سنويا أكثر من 4 آلاف مكالمة هاتفية من قبل نساء مغربيات يطلبن المساعدة للخروج من دائرة العنف الأسري. وتختلف أنواع التعنيف من الضرب إلى خطف الأبناء وإبعادهم عن الأم، وعدم تجديد أوراق الإقامة للزوجة حتى تصبح مقيمة غير شرعية، وبالتالي تبقى تحت رحمة الزوج، إلى الحالات قصوى التي تصل إلى القتل، إذ عرفت إيطاليا خلال السنتين الماضيتين مقتل 21 امرأة مغربية داخل بيت الزوجية.
وأمام تفشي ظاهرة العنف ضد المرأة في أوساط الجاليات العربية في إيطاليا، أضحت الدولة تتخذ تدابير استثنائية، إذ أصبحت السلطات تحبذ إصدار قرارات الطرد في حق المهاجرين عوض حبسهم، في الحين الذي تعرف فيه السجون الإيطالية اكتظاظا وارتفاع نسبة الأجانب التي وصلت إلى 65 في المائة من عدد السجناء سنة 2012.