• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 07 نوفمبر 2018 على الساعة 17:30

إصلاح قطاع الصحة.. تفاصيل استقبال الملك للعثماني والدكالي

إصلاح قطاع الصحة.. تفاصيل استقبال الملك للعثماني والدكالي

أعلن بلاغ للديوان الملكي أن الملك محمد السادس استقبل، اليوم الخميس (7 نونبر)، في القصر الملكي في الرباط، رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، ووزير الصحة أنس الدكالي.
وأضاف البلاغ ذاته أنه، خلال هذا الاستقبال، أخذ الملك علما بالخطوات الأولى التي اتخذتها الحكومة تنفيذا للتوجيهات الملكية المتعلقة بقطاع الصحة، المتضمنة في الخطابين الأخيرين للعرش وافتتاح البرلمان.
ويتعلق الأمر على الخصوص بتقويم الاختلالات التي تعوق تنفيذ برنامج نظام المساعدة الطبية (راميد) والمراجعة العميقة للمنظومة الوطنية للصحة.

صعوبات واختلالات وقصور

وأكد البلاغ ذاته أنه رغم النمو المضطرد لعدد المستفيدين منه، يواجه برنامج (راميد)، الذي تم تعميمه سنة 2012، عددا من الصعوبات والاختلالات الوظيفية التي تحد من فعاليته وقدرته على الاستجابة لحاجيات الفئات المستهدفة، سيما منها الأكثر عوزا وهشاشة.
ورغم الجهود المبذولة، يضيف المصدر ذاته، لا يزال المواطنون يعانون العديد من أوجه القصور التي تشوب المنظومة الوطنية الحالية للصحة، سيما على مستوى اختلال عرض العلاجات على المستوى الترابي، ومن حيث الخدمات المقدمة والتأطير الطبي والشبه طبي.

تعليمات ملكية

وخلال هذا الاستقبال، أخذ الملك علما بأولى خلاصات اللجنة التقنية الوزارية التي تم إحداثها لهذه الغاية.
وبهذه المناسبة، أعطى الملك تعليماته قصد مواصلة التفكير بخصوص مختلف مقاربات الإصلاح المطروحة للدراسة، وذلك بالتنسيق مع القطاعات والهيئات المعنية، لاسيما وزارتي الداخلية والاقتصاد والمالية.
وفي هذا الصدد، جدد الملك التأكيد على العناية التي يخص بها قطاع ومهنيي الصحة، والإرادة الملكية في رؤية هذا القطاع الحيوي يكتسب على نحو سريع النجاعة والتطور العميق لأدائه وجودة الخدمات الممنوحة، ويتمثل الهدف في أن يبدأ المواطنون في معاينة أوجه تحسن ملموسة في تنفيذ مخطط العمل الجاري بلورته.