• المسؤول الأمني والاستخباراتي الإفريقي الوحيد في الحفل.. حموشي في ذكرى تأسيس الشرطة الإسبانية (صور)
  • مهرجان مكناس للدراما التلفزية.. مسلسل “دار النسا” يظفر بالجائزة أحسن مسلسل تلفزي
  • صحافي جزائري: تصريحات تبون سوقية تؤكد أنه لا يمتلك ثقافة رجل الدولة!
  • مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
عاجل
الثلاثاء 23 مايو 2023 على الساعة 11:00

أغلبها طلاق اتفاقي.. نسبة الطلاق فالمغرب طلعات!

أغلبها طلاق اتفاقي.. نسبة الطلاق فالمغرب طلعات!

كشفت عواطف حيار، وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، عن ارتفاع حالات الطلاق بالمغرب خلال الفترة الأخيرة، موضحة أن أغلب الحالات تتم بالتوافق بين الأزواج.

حالات الطلاق طلعات!
وقالت حيار خلال الجلسة الأسبوعية للأسئلة الشفوية، يوم أمس الاثنين (21 ماي)، إن “نسبة الطلاق فالسنوات الأخيرة طلعات، ولكن نسبة 80 فالمية تقريبا طلاق اتفاقي بين الزوجين”.
وأضافت الوزيرة أن الحكومة اشتغلت على مقاربة الأسرة كلبنة أساسية في التنمية والتماسك الاجتماعي.
وتابعت أنه تم إطلاق برنامج جسر الأسرة لتفادي مشاكل الطلاق، عبر التحسيس بالمسؤولية المشتركة بين الأب والأم قبل الزواج ثم الوساطة بين الزوجين في مرحلة الزواج.

كيفاش نقللو من حالات الطلاق؟
وكانت الأخصائية النفسية، سكينة العزيري، قد كشفت في تصريح لموقع “كيفاش”، أن إخضاع الأزواج لدورات تأهيل في الحياة الزوجية والتربية الجنسية والصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة، أمر سيعود بالنفع على المجتمع وسيقلل من حالات الطلاق.
وقالت الأخضائية في اتصال مع الموقع إنه: “من الجانب النفسي هاد الأمر غادي ينفع الأزواج بشكل كبير غادي يخلي الأشخاص المقبلين على الزواج يتأهلو نفسيا لأنهم غادي يدخلو لواحد العلاقة مشتركة غادي يفهمو شنو هو الزواج والعلاقة ما بين الزوجين كيفاش خاصها تكون والتعامل كيفاش خاص يكون”.
وفي ذات الاتصال، شددت الأخصائية النفسية على ضرورة تلقي دروس في التربية الجنسية، والتي وصفتها بالـ“مهمة جدا”.
وتابعت: “هاد الإجراء غادي يأهل الأزواج أنهم يتوجدو نفسيا وجسديا واجتماعيا ويتعلمو كيفاش خاص يتعاملو وكيفاش خاص ينظمو الأسرة ديالهم”.
وأضافت: “وهاد الشي كلو غادي يساهم فأنه تنخفض نسبة الطلاق لأنه من خلال هاد الدورة التأهيلية غادي يبان هاد الشخص واش مؤهل أو غير مؤهل باش يكون زوج أو زوجة وتولي عندو مسؤوليات وغادي تساعد أنه يكون مفاهيم صحيحة على العلاقة الزوجية والحياة الجنسية”.