• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأحد 29 يناير 2023 على الساعة 15:00

أزمة “الفيزا” مستمرة.. منتدى حقوقي يستنكر سلوكات بعض قنصليات دول الاتحاد الأوروبي في المغرب

أزمة “الفيزا” مستمرة.. منتدى حقوقي يستنكر سلوكات بعض قنصليات دول الاتحاد الأوروبي في المغرب

وصف المنتدى المغربي للمواطنة والدفاع عن حقوق الانسان بورزازات، ما يتعرض لها المواطنون المغاربة من طرف بعض قنصليات دول الاتحاد الأوروبي بالمغرب، وخصوصا الفرنسية بـ”الأفعال والسلوكات المشينة”، من خلال رفض مجموعة من طلبات الحصول على تأشيرات دخول ترابها، وتقليص عدد التأشيرات الممنوحة.

وانتقد الفرع الإقليمي للمنتدى الحقوقي، في بيان استنكاري اطلع عليه موقع “كيفاش”، هذه الإجراءات المجحفة في حق المواطنين المغاربة، وحرمانهم من حق التنقل.

واستنكرت الهيئة الحقوقية، حسب المصدر ذاته، “سلوكات بعض قنصليات بلدان الاتحاد الأوروبي في تعاملها مع طالبات وطالبي التأشيرات المغاربة، في تنكر واضح لالتزامات بلدانهم في مجال حقوق الإنسان”.
وطالب المنتدى المغربي للمواطنة والدفاع عن حقوق الانسان بورزازات، المصالح المعنية بالاتحاد الأوروبي في المغرب ومصالح وزارات خارجية هذه الدول، بـ”وقف هذه السلوكات المهينة والحاطة من الكرامة، والمناقضة لادعاءات بلدانهم في مجال احترام حقوق الانسان”، داعيا إلى مراجعة هذه القرارات التي “قد تؤثر مستقبلا على العلاقات مع دول الاتحاد الأوروبي، والتراجع عن هذه الأفعال المشينة والإجراءات اللاعقلانية”.

يشار إلى أنه منذ شتنبر 2021، قررت باريس تشديد القيود على منح تأشيرات للمواطنين المغاربة.ويقدر عدد المغاربة الذين يحصلون على تأشيرات لدخول فرنسا (سياحة أو عمل) بحوالي 300 ألف شخص، لكن العدد تقلص كثيرا بعد قرار تشديد منح التأشيرات وسط حديث تقارير إعلامية مغربية عن أن 70 في المائة من طلبات تأشيرات المغاربة ترفضها القنصليات الفرنسية بالمغرب.