• المسؤول الأمني والاستخباراتي الإفريقي الوحيد في الحفل.. حموشي في ذكرى تأسيس الشرطة الإسبانية (صور)
  • مهرجان مكناس للدراما التلفزية.. مسلسل “دار النسا” يظفر بالجائزة أحسن مسلسل تلفزي
  • صحافي جزائري: تصريحات تبون سوقية تؤكد أنه لا يمتلك ثقافة رجل الدولة!
  • مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
عاجل
السبت 24 مارس 2018 على الساعة 14:39

أحمد قذاف الدم: نعم قدمنا دعما ماليا لساركوزي

أحمد قذاف الدم: نعم قدمنا دعما ماليا لساركوزي

صرح أحمد قذاف الدم، أبرز المقربين من الزعيم الليبي الراحل، معمر القذافي، أن بلاده دعمت الرئيس الفرنسي الأسبق، نيكولا ساركوزي، “لضمان بقائه كحليف استيراتيجي، وهذه حقيقة لا يمكن نكرانها”.
جاء ذلك في تصريحات أدلى بها قذاف الدم من مقر إقامته في العاصمة المصرية القاهرة، في مقابلة مع فضائية “فرانس 24” الفرنسية.
وقال قذاف الدم، في تصريحاته، إنه علم من الزعيم الليبي الراحل، ومسؤولين آخرين (لم يسمهم) بمسألة دعم طرابلس للرئيس الفرنسي بالأموال، مضيفًا “وهذا أمر مؤكد”.
وفي رد منه على سؤال حول المبالغ التي قدمتها ليبيا إلى ساركوزي، قال قذاف الدم: “لم أسمع حديثا عن مبالغ، كل ما أعرفه أننا قدمنا الدعم له (ساركوزي) لأنه كان حليفا لنا”.
واستطرد قائلا: “في تلك الفترة كان القذافي يسعى لتأسيس ما يسمى بالولايات المتحدة الإفريقية، لذلك كان لا بد أن يكون لنا صديق مقرب في الإليزيه من أجل هذه القضية الهامة والاستراتيجية”.
ووجّه القضاء الفرنسي إلى ساركوز اتهامات أولية بالفساد، وتلقيه أموالًا من القذافي، بصورة غير قانونية لتمويل حملته الانتخابية التي فاز بها عام 2007.
وكانت السلطات الفرنسية فتحت تحقيقا أوليا عام 2013، حول الادعاءات بتلقي ساركوزي أموالا من ليبيا، إبان حملته الانتخابية المذكورة.