• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 28 فبراير 2022 على الساعة 21:30

أب طالبين مغربيين لـ”كيفاش”: كاينين مغاربة حاصلين فالحدود وما كايناش عليهم خبار!

أب طالبين مغربيين لـ”كيفاش”: كاينين مغاربة حاصلين فالحدود وما كايناش عليهم خبار!

في وقت أكد مصدر من وزارة الخارجية المغربية مغادرة 1534 مغربي لأوكرانيا عبر المعابر الحدودية، لا يزال عدد من الطلبة المغاربة يحاولون مغادرة التراب الأوكراني نحو حدود البلدان المجاورة.

والد طالبين مغربيين يتابعان دراستهما في أوكرانيا، وفي اتصال مع موقع “كيفاش”، أكد أن دفعة من الطلبة المغاربة هم شبه محتجزين في عدد من النقط الحدودية داخل الأراضي الأوكرانية، وأضاف “ملي وقعات الحرب بشكل مفاجئ ولادنا مشاو للحدود مع بولونيا لقاو إكراهات كبيرة، يومين ديال الطريق باش يوصلو الحدود، بقاو محاصرين يوماين أخرى فبرد قارس ناقص 6 درجات في حالة مزرية بدون مؤونة ولا مساعدة… إلى الٱن ما كنعرفوش المصير ديالهم”.

وقال الأب إن المسؤولين في سفارات المغرب في بولونيا ومولدوفيا أكدوا لهم أن كل الترتيبات اتخذت لإجلاء الرعايا المغاربة الفارين من جحيم الحرب في أوكرانيا.

وطالب المتحدث ذاته، الذي ينحدر من مراكش، السلطات المختصة بالتدخل لإنهاء محنة أبنائهم على الحدود، وزاد قائلا “حنا كنراقبو الوضع ونترقبو يكون فرج قريب باش ولادنا يدخلو لبلادهم بأمن وأمان”.

وفي اليومين الماضيين، تمكن 720 من مغاربة أوكرانيا من الوصول إلى بولونيا، و384 وصلوا إلى رومانيا، ووصل 300 ٱخرين إلى سلوفاكيا، وبلغ نحو 130 هنغاريا.

وأوفدت وزارة الخارجية المغربية نحو 20 موظفا قنصليا، من بينهم أربعة قناصل عامين سابقين، لدعم ومساعدة أطقم السفارات المغربية الموجودة ميدانيا، لاستقبال وتقديم المساعدة اللازمة للمغاربة في البلدان الأربعة المجاورة لأوكرانيا

هذا وأعلنت شركة “الخطوط الملكية المغربية” عن برمجت 3 رحلات جوية إضافية خاصة حصريا لفائدة المغاربة المقيمين في أوكرانيا، بسعر ثابت قدره 750 درهم شامل لكل الرسوم.