• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 09 أبريل 2014 على الساعة 11:29

2014.. سنة التنقيب عن البترول

2014.. سنة التنقيب عن البترول

الإعلام ديالنا ساكت والبراني يجيب أخبارنا.. مسلسل البحث عن البترول في المغرب (فيديو)

 

كيفاش

أعلنت مديرة المكتب الوطني للمحروقات والمعادن، أمينة بنخضرة، يوم أمس الثلاثاء (8 مارس)، في الرباط، أن شركاء من القطاع الخاص سيخصصون سنة 2014 أزيد من 5 ملايير درهم للاستثمار في قطاع المحروقات والمعادن، وذلك في الوقت الذي ستشهد المملكة، خلال السنة نفسها، حفر حوالي 27 بئرا على مستوى مختلف الأحواض الرسوبية البرية والبحرية.

وأضافت بنخضرة، في تصريح صحافي، على هامش انعقاد الدورة الثانية لمجلس إدارة المكتب التي ترأسها عبد الإله ابن كيران رئيس الحكومة، أن “2014 ستكون سنة هامة للغاية من حيث الاستثمار”، مشيرة في هذا السياق إلى أن السنوات الأخيرة تميزت بقدوم عدد كبير من الشركات الكبرى للمغرب منها شركة “بريتيش بتروليوم” و”شيفرون” اللتين انضافتا إلى قائمة الشركات الموجودة في المملكة منذ عدة سنوات.

وأشارت إلى أن المكتب يتدخل في المراحل الأولى من التنقيب، خاصة من خلال الترويج لجلب المستثمرين الخواص، سواء في مجال المحروقات أو في مجال المعادن.

وقالت إن سنة 2013، التي اتسمت بارتفاع كبير في أشغال الأبحاث في مجال المحروقات بمساهمة 34 شريكا، شهدت استثمارا إجماليا حدد في 2,3 مليار درهم، منها 58 مليون وفرها المكتب.

وأوضحت بنخضرة أن الشركاء أطلقوا أشغال الحفر الأولى، إذ تم في هذا الصدد حفر أربعة ثقوب سنة 2013، ثقبان منها في منطقة الغرب، وواحد في عرض المحيط الأطلسي في منطقة فم درعة، وآخر في سيدي المختار في منطقة الصويرة.