• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
السبت 09 ديسمبر 2023 على الساعة 10:00

وصفته بـ “الآفة العالمية” والسلاح.. أخرباش تُحذر من التضليل الإعلامي

وصفته بـ “الآفة العالمية” والسلاح.. أخرباش تُحذر من التضليل الإعلامي

وصفت لطيفة أخرباش، رئيسة الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، التضليل الإعلامي بـ”الآفة العالمية التي لا يخلو منها أي مجتمع”، كما حذّرت من حجم وتأثير هذه الظاهرة خاصة في زمن التحول الرقمي و”المجتمع الشبكي”.
وسجلت رئيسة الهيأة الوطنية المعروفة اختصارا بـ “الهاكا”، أن الأمر يتعلق اليوم بـ “سلاح” و”أداة” يتم استخدماها من قبل أنواع مختلفة من الفاعلين.

وأكدت أخرباش، أمام طلبة وأساتذة جامعة سيدي محمد بن عبد الله، أمس الجمعة (08 دجنبر) في فاس، حول موضوع “التضليل الإعلامي في زمن الأزمات، زلزال الحوز نموذجا”، أن “التضليل الإعلامي ظاهرة كانت موجودة على مر الزمان واتّخذت حجم الوباء بسبب التحول الرقمي لوسائل الإعلام والاتصال، مضيفة أن التحول الرقمي، هما نقطة تحول خلقت “مجالا تنظيميا جديدا وفضاءا عاما جديدا ننغمس فيها جميعا”.

وحذرت الخبيرة الإعلامية من أنه لا يوجد مجال يخلو من هذه الآفة، مشيرة إلى أنه حتى العلوم الدقيقة أصبحت الآن موضوعا لحملات تضليل إعلامي ترعاها أطراف تخدم مصالحها السياسية أو المالية.

وفي هذا الصدد، أشارت أخرباش إلى أن الأزمات، ولا سيما جائحة كوفيد-19، تخلق الظروف الملائمة لانتشار كافة أنواع المعلومات المغلوطة والمزورة بهدف تضليل الجمهور.

وأكدت على أنه أصبح من الضروري التفكير في سبل “حماية سلامة المعلومة والمعرفة”.
وأوضحت رئيسة الهاكا، أن “التحدي يتجلى في محاربة التضليل الإعلامي دون المساس بالحرية”، مشيرة إلى أنه في هذه المعركة، من الضروري تعزيز العرض الإعلامي حيث الشبكات الاجتماعية حلت محل وسائل الإعلام التقليدية كمصدر أساسي للمعلومة، لا سيما في إفريقيا.