• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأحد 07 يونيو 2020 على الساعة 19:00

وزير الصحة: المغرب كان محقا في تمسكه بالكلوروكين

وزير الصحة: المغرب كان محقا في تمسكه بالكلوروكين

أكد وزير الصحة خالد آيت الطالب، اليوم الأحد (7 يونيو)، أن المغرب “كان محقا في تمسكه بالبروتوكول العلاجي القائم على أساس الكلوروكين” لعلاج المرضى المصابين بفيروس كورونا المستجد.
وأوضح آيت الطالب، خلال ندوة عبر الإنترنت مفتوحة أمام مهنيي الصحة والإعلام، “أن وزارة الصحة تتوفر على تقرير صيدلاني يقظ “pharmacovigilance” بشأن استخدام الكلوروكين، يثبت أننا كنا محقين في التمسك بقرارنا”.
واستطرد قائلا “في الوقت الذي دعت فيه منظمة الصحة العالمية إلى تعليق التجارب السريرية على المستوى العالمي، ظل المغرب متمسكا بقراره الأولي، والذي تم إثبات وجاهته بعد ذلك بأيام قليلة”، مبرزا أن الكلوروكين “له تأثير إيجابي للغاية في علاج كوفيد -19”.
وذكر الوزير في هذا السياق بأن “المغرب على معرفة جيدة بالكلوروكين، وذلك منذ فترة طويلة من خلال استخدامه في الطب الباطني وعلاج الملاريا”، مشيرا إلى أن أعراضه الجانبية “لم تشكل مشكلة، نظرا لأنها معروفة ونحسن التحكم فيها جيدا”.
وقال “نحن فخورون بقراراتنا الحكيمة والاستشرافية فيما يتعلق بالبروتوكولات العلاجية”، مشيدا في هذا الصدد باللجنة التقنية والعلمية “التي اتخذت قرارات مهمة وفعالة للغاية، لأن اعتماد الكلوروكين في البروتوكول العلاجي سمح لنا بتجنب مضاعفات لدى المصابين”.
وجرى تنظيم هذا اللقاء، الذي عقد حول موضوع “كيف يمكن إنجاح رفع الحجر الصحي على المستوى الصحي والاقتصادي؟، دور الإعلام في رفع مستوى الوعي”، بمبادرة من الجمعية المغربية للعلوم الطبية والفيدرالية الوطنية للصحة.