• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 31 أغسطس 2022 على الساعة 23:00

وجدو راسكم.. زيادة جديدة في أسعار المحروقات ابتداء من غد الخميس

وجدو راسكم.. زيادة جديدة في أسعار المحروقات ابتداء من غد الخميس

يرتقب أن تشهد تشهد أسعار المحروقات غي محطات توزيع الوقود في المغرب، زيادة جديدة، ابتداء من منتصف ليلة اليوم الأربعاء (31 غشت).

ورجح مصدر موقع “كيفاش” أن تطال هذه الزيادة سعر الغازوال، على أن يشهد سعر البنزين استقرار في بعض المحطات.

وقدر المصدر ذاته الزيادة التي من المرتقب أن تشهدها أسعار الغازوال بدرهم واحد، ليرتفع بذلك إلى حوالي 14,97 درهم للتر الواحد، مع تسجيل تباين في هذا السعر بين محطات الوقود، فيما سيستقر سعر البنزين، ليتراوح سعره ما بين 14,68 و14,75 درهما للتر الواحد.

شنو السبب؟

وكانت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، أرجعت أسباب ارتفاع أسعار المحروقات في المغرب، إلى ارتفاع أسعار النفط، على خلفية الحرب الروسية الأوكرانية.

واعتبرت الوزيرة، في تصريحات سابقة، أن هذه الأوضاع رفعت سعر البنزين والغازوال بنسبة 70 في المائة داخل الأسواق الدولية، في الوقت الذي ارتفع فيه سعر الغاز الطبيعي بنسبة 300 في المائة.

الفاتورة الطاقية

وكان بنك المغرب توقع مؤخراً أن تصل قيمة الفاتورة الطاقية للمغرب إلى 122.4 مليارات درهم برسم السنة الجارية، بسبب ارتفاع أسعار المواد البترولية المستوردة من الخارج.

وللتخفيف من وطأة ارتفاع أسعار المحروقات، قررت الحكومة، منذ شهر مارس الماضي، تقديم دعم مادي مباشر استثنائي لمهنيي النقل، بغية تفادي تأثير أسعار المحروقات على خدمات النقل الطرقي، وبالتالي عدم تأثيرها على القدرة الشرائية للمواطنين.