• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأحد 21 مارس 2021 على الساعة 23:45

واش غيكونو التراويح فرمضان؟ واش غيكون حجر جزئي؟.. بروفيسور مغربي يوضح

واش غيكونو التراويح فرمضان؟ واش غيكون حجر جزئي؟.. بروفيسور مغربي يوضح

على بعد أقل من شهر على حلول شهر مضان، تتناسل التساؤلات حول ما إذا كانت السلطات ستسمح بإقامة صلاة التراويح في المساجد، خاصة في ظل ظروف خاصة متسمة باستمرار تفشي جائحة كورونا.

وفي هذا السياق، يوضح البروفيسور عز الدين الإبراهيمي، مدير مختبر البيوتكنولوجيا في الرباط، وعضو اللجنة العلمية والتقنية، أن “اللجنة لا تناقش هذا الأمر، ولكن كنناقشوا واش كاين شي متغير فالوضعية الولائية، وهنا كاينين جوج متغيرات، الأول هو ظهور سلالات متحورة، وغالبا غتتطور فالمغرب، والثاني هو مدى التزامنا حنا كأشخاص، هاد الجوج معطيات اللي كنشوفوا”.

وتوقع البروفيسور الإبراهيمي، خلال استضافته في برنامج “مع الرمضاني”، اليوم الأحد (21 مارس)، على القناة الثانية “دوزيم”، أن “الوضعية غتكون أحسن بكثير من مارس الماضي”، قبل أن يضيف: “المغرب عندو فرصة لو تمكن من الخروج من الحجر مع الدول الأولى، وهاد الشي غيعطينا تنافسية مع الدول الأولى، سياحيا واقتصاديا، ونقدرو نربحو كاع داك الشي اللي خسرنا”.

وقال الإبراهيمي: “أنا أظن أنه يلا خدينا على نفسنا هاد الشهرين نقدرو نربحوا الصيف”، مذكرا بأن المغرب غير معزول عما يقع في العالم، قائلا: “حنا غير معزولين على العالم، راه بريطانيا وفرنسا دارو الحجر، حنا الحمد لله جاتنا عملية التلقيح مع بداية انخفاض عدد المصابين”.

ولم يستبعد مدير مختبر البيوتكنولوجيا في الرباط انتشار السلالة المتحورة البريطانية في المغرب، موردا “ممكن ومحتمل أن السلالة اللي غتكون سائدة فالمغرب وفالعالم هي السلالة البريطانيا، وداك الشي علاش كنحاولو نلقحوا 80 فالمائة في أفق شهر ماي”.