• صحافي جزائري: تصريحات تبون سوقية تؤكد أنه لا يمتلك ثقافة رجل الدولة!
  • مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
عاجل
الجمعة 30 أكتوبر 2015 على الساعة 14:00

موقع “كود” يفجّر فضيحة في كازا.. هكتارات “ثمينة” لشخصية “ثقيلة” بثمن “خفيف”؟؟

موقع “كود” يفجّر فضيحة في كازا.. هكتارات “ثمينة” لشخصية “ثقيلة” بثمن “خفيف”؟؟

موقع "كود" يفجّر فضيحة في كازا.. هكتارات "ثمينة" لشخصية "ثقيلة" بثمن "خفيف"؟؟

كيفاش
إيوا حتى الواحد كيقول المغرب غادي للقدام كيجيو شي وحدين يردّوه خطوات إلى الوراء، لمصلحتهم الشخصية فقط. كيفاش؟
موقع “كود”، نشر اليوم الجمعة (30 أكتوبر)، خبرا، إذا ثبتت صحته، سيكون فضيحة العام بامتياز، وسيخدش المسار الذي يسير فيه المغرب، وسيضرب خطابات الشفافية ومحاربة الريع والفساد في مقتل.
الموفع نشر أنه “تجري الترتيبات متسارعة لتمرير 7 هكتارات، توجد بالبيضاء لشخصية نافذة، بأثمان رمزية (…) مسطرة التفويت تشوبها عدة خروقات، وأنه ينبغي في مثل هذه الحالة الإعلان عن عروض أثمان احتراما للقانون”.
وأضاف الموقع أن المركز الجهوي للاستثمار في البيضاء يستعد لعقد اجتماع في عمالة النواصر، اليوم الجمعة، ابتداء من الساعة الثالثة زوالا، للنظر في طلبات الترخيص والعقود الإدارية الضرورية لتحقيق المشاريع، أهم نقط جدول أعماله تنصرف إلى تفويت عقار مساحته سبعة هكتارات في الملك الخاص للدولة، لفائدة مساهمين في شركة مجهولة أسست قبل أشهر قيليلة قليلة، بينهم فرنسي وامرأة تدير شركة محدودة المسؤولية، وسبق لمساهمين فيها أن استفادوا بالطريقة نفسها من عقار آخر، لم يسووا وضعيته بعد، إذ يرجح أنهم يعملون في مجال اقتناء أراضي الدولة وإعادة بيعها للخواص بأثمان باهضة.
ويوجد العقار موضوع الاجتماع، حسب الموقع، في منطقة إستراتيجية في دار بوعزة، وبالضبط في النفوذ الترابي للجماعة القروية أولاد عزوز، على طريق أزمور، وهو تابع إداريا لإدارة الأملاك المخزنية، مندوبية النواصر، وهي المنطقة التي تعرف خصاصا في المرافق الصحية والتعليمية والإدارية.
وأضاف الموقع أن التعجيل بعقد اجتماع اللجنة لتفويت العقار إلى الشركة المجهولة يشكل ضربا واضحا لمبدأ الشفافية والمساواة اللتين ينبغي أن تعرض بهما أملاك الدولة للبيع، وهو ما يدفع “إلى طرح تساؤلات عريضة حول من يقف وراء هذه الشركة. خصوصا أن السرعة التي مر بها ملف الشركاء، طرحت علامات استفهام كثيرة، كما أن الثمن المقترح للمتر المربع، والذي سيتم التصديق عليه في اجتماع لجنة مركز الاستثمار الجهوي، فك بعضا من ألغاز التعجيل، إذ جرى تحديد 100 درهم للمتر المربع، في منطقة لا يقل فيها ثمن المتر المربع عن 3000 درهم. مما سيفوت الملايير على خزينة الدولة، سواء من حيث ثمن البيع أو عند تسجيل عقد الشراء، خصوصا أن التنطيق المخصص للعقار، يشار إليه في تصميم التهيئة أنه منطقة خاصة بالسكن الفردي، أي مشاريع لبناء فيلات”.
وحسب الورقة التقديمية، يضيف الموقع، فإن “المشاريع التي ستشيد بالعقار، تضم فيلات وشققا فاخرة، وهي بطبيعة الحال مشاريع مربحة، ما يدعو إلى التساؤل حول أسباب تبخيس ثمن العقار. وما زاد في الشكوك حول الرغبة في تمرير «الصفقة» بالمركز الجهوي للاستثمار بالبيضاء، أن أطر وموظفي عمالة إقليم النواصر سبق لهم أن وضعوا طلبا مماثلا لاقتناء العقار بثمن تفضيلي من أجل إنجاز مشاريع في إطار الأعمال الاجتماعية، إلا أن الطلب رمي في سلة المهملات ولم يتم البت فيه قبل أن يظهر طلب الشركاء الجدد الذي ينتظر أن تتم معالجته اليوم. وهو الأمر الذي أثار استياء بفعل إقبار مبادرة الموظفين”.
وختم موقع “كود” مقاله بأنه “طرحت ايضا تساؤلات حول خرق مساطر بيع هذه العقارات أو تفويتها ينبغي أن يتم في شفافية وتعلن في صفقات عمومية وفق دفاتر تحملات واضحة، أو تباع بالمزاد العلني، حتى يتم وضع حد للريع الإداري وتستفيد الدولة من المداخيل المهمة التي ستدرها تلك العمليات”.