• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 16 مايو 2023 على الساعة 13:00

مغربية الأصول والخبرة.. سيارة “نامكس” قصة “نجاح” ابن الرشيدية (صور)

مغربية الأصول والخبرة.. سيارة “نامكس” قصة “نجاح” ابن الرشيدية (صور)

هي الأولى من نوعها في العالم التي تعتمد الطاقة الخضراء لقطع مئات الكيلومترات ببطارية يتم شحنها في 3 دقائق، مغربية الأصول والخبرة ويشكل تصنيعها طفرة نوعية في تاريخ صناعة السيارات، “نامكس” السيارة التي وشح جلالة الملك محمد السادس صاحبها بوسام الكفاءة الفكرية من درجة قائد.
فوزي “النجاح”
كنيته النجاح وهو نجاح مغربي “ساحق” في بلاد المهجر، تنحدر أصوله من الرشدية بالجنوب الشرقي للمملكة، هو ابن مهاجر مغربي، اشتغل لأكثر من 35 سنة كعامل بسيط في مصنع “رونو” للسيارات بفرنسا.


يبلغ فوزي نجاح، مؤسس ورئيس الشركة المصنعة لسيارة “نامكس”، 29 سنة، وبعض منها كان كافيا ليحقق ابن الرشدية فكرته باختراع أول سيارة تعمل بالهيدروجين الأخضر في العالم، بخصائص تجعل منها سيارة للجيل الجديد.

ثورة “نامكس”
وفي حوار سابق له مع قناة “فرانس 24″، تحدث فوزي نجاح بالدارجة المغربية عن مشروع بمعايير عالمية، مبرزا أن “العمل على مشروع سيارة نامكس انطلق في 2017 لتصنيع ماركة جديدة من النوع عالي الجودة للسيارات الصديقة للبيئة”.

وكشف نجاح، أن “النظام الذي تعتمده السيارة هو الأول من نوعه في العالم، حيث تحشن في 3 دقائق وتقطع مسافة 800 كلم بفضل كبسولات الهيدروجين الأخضر”.

وعن الأفق الواعدة للاستثمار في الهيدروجين الأخضر، أبرز المخترع المغربي، أنه “في أوروبا على سبيل المثال سيتوقف العمل بالسيارات التي تعتمد على المحروقات، ما يجعل من الهيدروجين مستقبل الطاقة في العالم”.


ولفت المهندس المغربي، إلى أن “الشركات العالمية لصناعة السيارات ما زالت توجه مجهوداتها لتطوير نماذج من السيارات التي تعتمد على بطاريات كهربائية، وهو الأمر الذي يضع نامكس في الصدارة”.

وفي ما يتعلق بالنموذج الأولي لمركبة الهيدروجين لشركة “نامكس”، فقد تم تصميمه بشراكة مع المكتب الإيطالي المرموق للتصميم والمتخصص في هياكل السيارات (بينينفارينا)، وقد تم إبداع التصميم الداخلي للمركبة من طرف كفاءات مغربية.
وسيتم تزويد نموذج مركبة الهيدروجين النفعية بالهيدروجين بواسطة خزان مركزي سيتم تعزيزه بست كبسولات قابلة للإزالة، مما سيمكن من تأمين قدرة مهمة للبطارية وتسهيل شحن الهيدروجين في بضعة دقائق.

توشيح ملكي

وترأس جلالة الملك محمد السادس، أمس الاثنين (15 ماي)، بالقصر الملكي بالرباط، حفل تقديم نموذج سيارة أول مصنع مغربي، والنموذج الأولي لمركبة تعمل بالهيدروجين قام بتطويرها مغربي، وهما مشروعان مبتكران من شأنهما تعزيز علامة “صنع في المغرب”، وتدعيم مكانة المملكة كمنصة تنافسية لإنتاج السيارات.

ووشح جلالة الملك، كلا من نسيم بلخياط، المؤسس المدير لشركة “نيو موتورز”، وفوزي نجاح، المؤسس المدير لشركة “نامكس” بوسام الكفاءة الفكرية من درجة قائد.