• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 06 سبتمبر 2012 على الساعة 10:34

مؤسسة الوسيط.. المغاربة يشتكون من الداخلية أولا

مؤسسة الوسيط.. المغاربة يشتكون من الداخلية أولا
امحند العنصر، وزير الداخلية

 

 

كيفاش (عن و م ع)

أفاد التقرير السنوي الذي أعدته مؤسسة الوسيط برسم سنة 2011 أن المؤسسة تلقت ما مجموعه 1730 شكاية تندرج ضمن اختصاصها٬ أي ما يمثل نسبة 21 بالمائة من مجموع ما توصلت به.

وأوضح التقرير٬ الذي توصلت وكالة المغرب العربي بنسخة منه٬ أن عدد الشكايات والمطالب التي توصلت بها المؤسسة سنة 2011 بلغ 8664 شكاية٬ تبين أن 6934 منها لا تدخل٬ بحكم مواضيعها أو الهدف منها أو الجهة المطروحة٬ ضمن ما هو مسند إلى مؤسسة الوسيط بالنظر فيه.

وأضاف المصدر ذاته٬ أنه مقارنة مع الإحصائيات السابقة يتضح أن التزايد الملحوظ في عدد الشكايات يرجع أساسا إلى توسيع اختصاصات المؤسسة طبقا لمستجدات الظهير المحدث لها، سيما ما تعلق منها بتلك التي تحتاج إلى إعمال مبادئ العدل والإنصاف٬ وكذا إلى الثقة التي ترسخت لدى المواطنين في المؤسسة٬ فضلا عن مزيد من التدقيق والاهتمام الذي نهجته في تصريفها للأمور.

وأبرز التقرير أن المؤسسة راسلت تلك السنة الإدارات بشأن 1214 شكاية، أي 70 في المائة من مجموع الشكايات المسجلة (1730 شكاية).

وحسب الدراسة الأولية تمت مراسلة الإدارات المعنية بشأن 1214 شكاية، ومراسلة أصحاب 85 شكاية من أجل تتميم الملف٬ كما تمت إحالة 69 شكاية على المجلس الوطني لحقوق الإنسان.

وبخصوص توزيع الشكايات حسب القطاعات الإدارية المعنية٬ تحتل وزارة الداخلية المرتبة الأولى (655 شكاية)٬ ثم قطاع الاقتصاد والمالية (200 شكاية)، يليه وزارة التشغيل والتكوين المهني (190 شكاية)٬ وقطاع التربية والتعليم بما مجموعه 155 شكاية.